كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٠٩ - حَدَّثَنَا القواريرى، وموسى بن محمد بن حيان، قالا: حدّثنا حرمى بن عمارة، عن شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ"، ليس في حديث موسى "مُتَعَمِّدًا".
---------------
= والطبرانى في "الكبير" [٥/ رقم ٤٧٠٤]، وابن سعد في "الطبقات" [٢/ ١٠٩]، والرويانى في "مسنده" [رقم ٩٦٦]، بإسناد صحيح إليه؛ وتابعه أيضًا شيبان النحوى على مثل رواية ابن أبى عروبة عند أحمد [٤/ ٢٨]، بإسناد صحيح إليه.
فالذى يظهر لى من هذا الاختلاف: أن أنسًا كان قد سمعه من أبى طلحة به ...
ثم صار يرسله بعد ذلك، وللحديث طرق أخرى عن أنس به نحوه ... فانظر منها الآتى [برقم ٣٨٠٤، ٣٩٣٢].
٢٩٠٩ - صحيح: أخرجه عبد الله بن أحمد في "زوائده على "المسند" [٣/ ٢٧٨، ٢٧٩]، والطبرانى في "الأوسط" [٢/ رقم ١٩٣٠]، وابن عدى في "الكامل" [٣/ ٣٦٠]، والخليلى في "الإرشاد" [٢/ ٤٨٦]، وأبو العباس السراج في "البيتوتة" [رقم ١٨]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ١٨١٦]، والطبرانى أيضًا في طرق حديث: من كذب على متعمدًا [رقم ١٠٦، ١٠٧]، والطحاوى في "شرح المعانى" [١/ ٢٠٨]، وابن العديم في "بغية الطلب" [٤/ ٢٣٦]، وغيرهم من طرق عن حرمى بن عمارة عن شعبة عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح ثابت، لكن قال الخليلى عقبه: "لم يروه أحد من أصحاب شعبة عن قتادة غير حرمى، وهو ثقة يحتج بحديثه" وحرمى ثقة كما قال؛ لكن أنكر عليه الإمام أحمد هذا الحديث عن شعبة، كما أخرجه عنه العقيلى في "الضعفاء" [١/ ٢٧٠]، بإسناد صحيح إليه، وفيه هناك قول أحمد عن حرمى: "كانت فيه غفلة".
قلتُ: لكن حرميّا لم ينفرد به عن شعبة كما أشار الخليلى، بل تابعه عليه أبو داود الطيالسى، فقد قال الطبرنى عقب روايته: "لم يرو هذا الحديث عن شعبة إلا حرمى بن عمارة وأبو داود الطيالسى".
وقد قُرِنَ حمادُ بن أبى سليمان وسليمان التيمى مع قتادة في سند عبد الله بن أحمد من الموضع الأول، فعنده: (حدثنا أبو عبد الله السلمى - هو محمد بن عبد الرحمن العنبرى الثقة المعبروف - قال: حدثنى حرمى بن عمارة ثنا شعبة قال: أخبرنى قتادة وحماد بن أبى سليمان، وسليمان التيمى، سمعوا أنس بن مالك ... ). =

الصفحة 572