كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩١٠ - حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى، حدّثنا خالدٌ، عن سعيد، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان على أحدٍ، وأبو بكرٍ، وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فضربه برجله، وقال: "اثْبُتْ أُحُدٌ؛ نَبِىٌّ وَصِدِّيقٌ وَشَهِيدَانِ".
٢٩١١ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن عرعرة السامى، حدّثنا سَلْم بن قتيبة، حدّثنا عمر بن نبهان، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو ببطن كفيه، ويقول: هكذا - يُظهر كفيه.
---------------
= وقد رواه جماعة تارة عن شعبة عن حماد عن أنس به ... كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣٧١٦]، وتارة عن شعبة عن سليمان التيمى وغيره عن أنس به ... كما عند الدارمى [٢٣٦]، وغيره.
وقد توبع شعبة على الوجه الأول عن قتادة: تابعه همام بن يحيى على مثله عند ابن المقرئ في "المعجم" [رقم ٩٨٢]، ورجاله ثقات سوى شيخ ابن المقرئ: (أبى عليّ عبد الله بن جعفر بن محمد الرازى جار ابن أبى البلخ) فلم أفطن له.
وللحديث طرق أخرى عن أنس به تأتى عند المؤلف [برقم ٣٧١٦، ٣٩٠٤، ٤٠٠١، ٤٠٢٥، ٤٠٦١، ٤٠٧٠، ٤٠٧٦، ٤٠٧٧].
٢٩١٠ - صحيح: أخرجه البخارى [٣٤٧٢، ٣٤٩٦]، وأبو داود [٤٦٥١]، والترمذى [٣٦٩٧]، وابن حبان [٦٨٦٥، ٦٩٠٨]، والنسائى في "الكبرى" [٨١٣٥]، وأحمد في "فضائل الصحابة" [رقم ٢٤٦، ٨١٨]، والحارث بن أبى أسامة في "عواليه" [٤٩]، وابن أبى عاصم في "السنة" [٢/ رقم ١٤٣٧، ١٤٨٨]، وابن الأثير في "أسد الغابة" [١/ ٦٤٥، ٧٥١، ٨٢٨]، والخطيب في "تاريخه" [٥/ ٣٦٥]، وابن عدى في "الكامل" [٦/ ٣٥٧]، والبغوى في "شرح السنة" [٧/ ١٠٣]، والبيهقى في "الدلائل" [٢٦٣٥]، وابن عساكر في "تاريخه" [٣٠/ ٧٤]، و [٣٩/ ٢٩٢، ٢٩٣، ٤٠١، ٤٠٢]، وجماعة من طرق عن سعيد بن أبى عروبه عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وتوبع عليه ابن أبى عروبة: تابعه شعبة ومطر الوراق وعمران القطان وغيرهم؛ ورواية شعبة عند أحمد [٣/ ١١٢]، وجماعة.
٢٩١١ - ضعيف بهذا اللفظ: أخرجه أبو داود [١٤٨٧]، والبخارى في "تاريخه" [٦/ ٢٠٢]، وابن عدى في "الكامل" [٥/ ٣٢]، والعقيلى في "الضعفاء" [٣/ ١٩٣]، وغيرهم من طريق سلم بن قتيبة عن عمر بن نبهان عن قتادة عن أنس به .. نحوه ... =

الصفحة 573