كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩١٢ - حَدَّثَنَا إِبراهيم، حدّثنا سَلْمُ بن قتيبة، حدّثنا عمر بن نبهان، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلى في خفيه ونعليه.
٢٩١٣ - حَدَّثَنَا محمد بن خالد بن عبد الله الطحان، حدّثنا أبى، حدّثنا سعيدٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن صوم خمسةٍ من أيام السنة: يوم الفطر، ويوم النحر، وثلاثة أيام التشريق.
---------------
= ولفظ أبى داود: (رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو هكذا بباطن كفيه وظاهرهما) ومثله عند العقيلى وقريبًا منه عند البخارى وابن عدى.
قلتُ: وهذا إسناد منكر، وعمر بن نبهان هذا ضعيف عندهم، وهو من رجال أبى داود وحده، وبه أعله المنذرى في "تهذيب السنن" فقال: "في إسناده عمر بن نبهان البصرى، ولا يحتج به" كما في "عون المعبود" [٤/ ٢٥٢]، والحديث صحيح ثابت دون هذا اللفظ؛ فانظر الطريق الصحيح الآتى عن أنس عند المؤلف [برقم ٣٥٠٩، ٣٥٣٤].
٢٩١٢ - صحيح: أخرجه الدارقطنى في "سننه" [١/ ٣١٣]، وابن عدى في "الكامل" [١/ ٣١٣]، والعقيلى [٣/ ١٩٣]، والبخارى في "تاريخه" [٦/ ٢٠٢]، والطبرانى في "الأوسط" [٣/ رقم ٢٩٠١]، وغيرهم من طريق سلم بن قتيبة عن عمر بن نبهان عن قتادة عن أنس به .. ولفظ الطبراني: "صلى في النعلين والخفين".
قلتُ: وسنده منكر مثل الذي قبله، وقد قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمر؛ تفرد به سلم" وسلم هذا هو ابن قتيبة صدوق مشهور؛ وإنما علة الحديث هي عمر بن نبهان ذلك الضعيف الواهى، وبه أعله الهيثمى في "المجمع" [٢/ ٥٤].
ولكن الحديث صحيح ثابت من وجوه كثيرة عن جماعة من الصحابة؛ فصلاته - صلى الله عليه وسلم - في النعلين ثابتة قد مضت من طرق، راجع حديث أبى سعيد [برقم ١١٤٩، ١١٩٤]، وحديث أبى بكرة [برقم ٢٦٣٣]، وسيأتى من حديث أنس [برقم ٤٣٤٢، ٣٦٦٧].
وأما صلاته - صلى الله عليه وسلم - في الخفين، فهذا ثابت أيضًا من طرق، ففى الباب: عن المغيرة بن شعبة وجرير بن عبد الله وبريدة بن الحصيب وعمر بن الخطاب والبراء بن عازب وغيرهم.
٢٩١٣ - صحيح لغيره: أخرجه الدارقطنى في "سننه" [٢/ ٢١٢]، وابن عدى في "الكامل" [٦/ ٢٧٣]، من طريق محمد بن خالد بن عبد الله الطحان عن أبيه عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن أنس به. =

الصفحة 574