كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩١٥ - حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن سلام، حدّثنا حماد بن سلمة، حدّثنا قتادة، وثابتٌ، وحميدٌ، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلى بهم فجاء رجلٌ، فدخل في الصلاة وقد حفزه النفس، فقال: الله أكبر، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، فلما قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاته، قال: "أَيُّكُمُ الْمتَكَلِّمُ بِالْكَلِمَاتِ؟ " فأرم القوم، فقال: "أَيُّكُمُ الْمتَكَلِّمُ بِالْكَلِمَاتِ؟ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ بَأْسًا"، فقال الرجل: أنا يا رسول الله، جئت وقد حفزنى النفس فقلتهن، فقال: "لَقَدْ رَأَيْتُ اثْنَىْ عَشَرَ مَلَكًا ابْتَدَروهَا أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا".
---------------
= وابن خزيمة [٣٠١]، وابن حبان [٤٨]، وجماعة كثيرة من طرق عن قتادة عن أنس عن مالك بن صعصعة به.
قلتُ: فالحديث من (مسند مالك بن صعصعة) وليس من (مسند أنس) فتحمل رواية أنس المختصرة هنا عند المؤلف وغيره؛ أنه كان يرسله في بعض الأوقات، ولا يذكر ممن سمعه.
٢٩١٥ - صحيح: أخرجه مسلم [٦٠١]، وأبو داود [٧٦٣]، والنسائى [٩٠١]، وأحمد [٣/ ١٦٧، ١٩١، ٢٥٢]، وابن خزيمة [٤٦٦]، وابن حبان [١٧٦١]، والطبرانى في "الدعاء" [رقم ٥١١]، والخطابى في "غريب الحديث" [١/ ١٩٣]- وعنده مختصر جدًّا - وأبو عوانة [رقم ١٢٧٤]، والبغوى في "شرح السنة" [١/ ٤٦٠]، وابن السنى في "اليوم والليلة" [رقم ١٠٨]، والخطيب في "الأسماء المبهمة" [ص ١٨]، وغيرهم من طرق عن حماد بن سلمة عن قتادة وثابت وحميد، ثلاثتهم عن أنس به ... وهو عند بعضهم بنحوه ... وزاد أبو داود وأبو عوانة والبغوى وأحمد في الموضع الثالث: "وزاد حميد فيه: وإذا جاء أحدكما فليمش نحو ما كان يمشى، فليصل ما أدرك؛ وليقض ما سبقه".
قلتُ: والزيادة: الماضية ستأتى من طريق آخر عن حميد عن أنس به .... عند المؤلف [برقم ٣٨٧٦]، وسنده صحيح على شرط البخارى، ومن أعله بعنعنة حميد، فلم يصب كما سنذكره هناك إن شاء الله، وانظر ما علقناه على الحديث الآتى [برقم ٣٧١٨].
وقد توبع عليه حماد بن سلمة عن قتادة وحده عن أنس به ... تابعه همام بن يحيى على نحوه دون التكبير في أوله، وزاد في آخره: (فقال تبارك وتعالى: اكتبوها، إلا أنهم سألوا ربهم: كيف يكتبونها؟! فقال: اكتبوها كما قال عبدى) أخرجه الطيالسى - ولفظ الزيادة له - وأحمد [٣/ ١٩١، ٢٦٩]، وابن خزيمة [٤٦٦]، والمؤلف [برقم ٣١٠٠]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٩٥]، والطبرانى في "الدعاء" [رقم ٥١٢]، وغيرهم. =

الصفحة 577