كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩١٨ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا محمد بن بشرٍ، عن سعيد، عن قتادة، عن أنسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إلَى السَّمَاءِ فِي عمَلاتِهِمْ! " فاشتد قوله في ذلك، حتى قال: "لَيَنْتَهُنَّ عَنْ ذَلِكَ، أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ".
---------------
= في السماع، ثم عنعن عنه؛ حُمِلَتْ عنعنته على السماع البتة، هكذا جزم عبد الله بن الزبير الحميدى - شيخ البخارى وصاحب الشافعي - وغيره من النقاد، راجع ما علقناه على الحديث الماضى [برقم ٢٨٤٢].
٢٩١٨ - صحيح: أخرجه البخارى [٧١٧]، والنسائى [١١٩٣]، وابن ماجه [١٠٤٤]، وأبو داود [٩١٣]، وأحمد [٣/ ١٥٩، ١١٢، ١١٥، ١١٦، ١٤٠، ٢٥٨]، والدارمى [١٣٠٢]، وابن خزيمة [٤٧٥]، وابن حبان [٢٢٨٤]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٩٦]، والبيهقى في "سننه" [٣٣٥١]، والبغوى في "شرح السنة" [٢/ ٣١]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ١٢٣٣]، وغيرهم من طرق عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن أنس به ... وزاد ابن ماجه في أوله: (صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه، فلما قضى الصلاة أقبل على القوم بوجهه فقال: ... )
قلتُ: هكذا رواه جماعة عن ابن أبى عروبة عن قتادة به ... ، وصرح ابن أبى عروبة بالسماع من قتادة عند البخارى وجماعة، فجاء بعضهم ورواه عن سعيد فأدخل واسطة بينه وبين قتادة، هكذا أخرجه ابن عدى في "الكامل" كما في "الفتح" [٢/ ٢٣٣]، والمحفوظ عن سعيد هو الأول؛ وقد توبع عليه سعيد على هذا الوجه، تابعه:
١ - أبان العطار عند أحمد [٣/ ٢٥٨]، بإسناد صحيح إليه، لكن قد اختلف عليه في وصله، فقد ذكر ابن أبى حاتم في "العلل" [رقم ٣٠٢]، أن أبان العطار قد روى هذا الحديث عن قتادة أنه بلغه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقول ... ، وذكره مرسلًا، ثم نقل عن أبى زرعة أته قال: "ابن أبى عروبة أحفظ، وقتادة عن أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أصح، كذا رواه عمران القطان أيضًا".
قلتُ: ورواية عمران هذه قد أخرجها أبو نعيم في "أخبار أصبهان" [ص ١٧١] بإسناد مغموز إليه، وهذا هو المحفوظ عن قتادة موصولًا كما يقول أبو زرعة، فهؤلاء ثلاثة - على الاختلاف في رواية أبان العطار - قد رووه عن قتادة عن أنس به ... وتابعهم عبى هذا الوجه.
٢ - هشام الدستوائى عند الطيالسى [٢٠١٩].
٣ - وشعبة عند المؤلف [برقم ٣١٩١]، من ثلاثة طرق عنه به ... =

الصفحة 580