كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩١٩ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا وكيعٌ، عن شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى لحمًا، فقال: "مَا هَذَا؟ " فقالوا: تُصُدِّقَ به على بريرة، فقال: "هُوَ لَهَا صَدَقَةٌ، وَهُوَ لَنَا هَدِيَّةٌ".
---------------
= ثم جاء معمر وخالف الجميع، ورواه عن قتادة به مرسلًا، لم يذكر فيه أنس، هكذا أخرجه عبد الرزاق [٣٢٥٩]، قال الحافظ في "الفتح" [٢/ ٢٣٣]: "وهذه علة غير قادحة؛ لأن سعيدًا - وهو ابن أبى عروبة - أعلم بحديث قتادة من معمر".
قلتُ: بل كان معمر سيئ الحفظ لحديث قتادة كما قاله الدارقطنى في "العلل" ونقله عنه ابن رجب في "شرح العلل".
٤ - وتابعهم أيضًا: همام بن يحيى عند السراج كما في "الفتح" [٢/ ٢٣٣].
وقد رأيت بعضهم قد أعل هذا الحديث بعلة أخرى، وهى عدم سماع قتادة له من أنس، هكذا نقله عبد الله بن أحمد في "العلل" [٣/ ٢٢٢]، عن يحيى بن القطان قال: "كان شعبة ينكر حديث قتادة عن أنس ... "ما بال أقوام يرفعون أبصارهم في الصلاة، "نرى أنه لم يسمعه".
قلتُ: لعل ذلك قد اختلج في صدر شعبة قديمًا؛ ثم صح له بعد ذلك سماع قتادة له من أنس ... فرواه عنه كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣١٩١]، وشعبة لا يروى عن شيوخه المدلسين إلا ما صرحوا فيه بالسماع ممن فوقهم، فراجع ما علقناه على الحديث الماضى [برقم ١٧٣٢]، على أن قتادة قد صرح بسماعه من أنس في رواية يحيى القطان عن ابن أبى عروبة عن قتادة عند البخارى وأبى داود وجماعة. فصح الحديث والحمد لله.
٢٩١٩ - صحيح: أخرجه البخارى [١٤٢٤، ٢٤٢٨]، ومسلم [١٠٧٤]، وأبو داود [١٦٥٥]، والنسائى [٣٧٦٠]، وأحمد [٣/ ١١٧، ١٣٠، ١٨٠، ١٧٦، ٢٧٦]، والطيالسى [١٩٦٢]، والبيهقى في "سننه" [١٣٠٢٧]، وابن سعد في "الطبقات" [٨/ ٢٥٩ - ٢٦٠]، والمزى في "تهذيبه" [٢٢/ ٢٢٩]، وابن عبد البر في "التمهيد" [٣/ ١٠٣ - ١٠٤]، و [٢٢/ ١٦٧]، والطحاوى في "المشكل" [١١/ ٢٧]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: هكذا رواه شعبة عن قتادة، وخالفه معمر، فرواه عن قتادة بنحوه مرسلًا، لم يذكر فيه (أنسًا).
هكذا أخرجه عبد الرزاق [١٣٠٠٩]، والقول قول شعبة بلا تردد، ومعمر كان سيئ الحفظ لحديث قتادة كما نقله ابن رجب في "شرح العلل" عن الدارقطنى، وقد أخرج ابن أبى خيثمة =

الصفحة 581