كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٢٢ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا زيد بن الحباب، عن عليّ بن مسعدة، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كُلُّ بَنِى آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ".
---------------
= قلتُ: وقد رواه جماعة آخرون من طريق ابن أبى عروبة وجماعة عن قتادة عن أنس به مختصرًا بجملة قنوت النبي - صلى الله عليه وسلم - شهرًا يدعو على رعل وذكوان وعصية ...
٢٩٢٢ - منكر: أخرجه الترمذى [٢٤٩٩]، وابن ماجه [٤٢٥١]، وأحمد [٣/ ١٩٨]، والحاكم [٤/ ٢٧٢]، وابن أبى شيبة [٣٤٢١٦]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٩٧]، وابن حبان في "المجروحين" [٢/ ١١١]، والمزى في "تهذيبه" [٢١/ ١٣١]، وابن عساكر في "التوبة" [١٠]، والحربى في "غريب الحديث" [٢/ ٧١٩]، والكلاباذى في بحر "الفوائد" [٣٢٦]، وغيرهم من طرق عن زيد بن الحباب عن علي بن مسعدة عن قتادة عن أنس به ... وزاد أحمد وحده: (ولو أن لابن آدم واديين من مال لابتغى لهما ثالثًا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب).
قلتُ: وقد توبع عليه زيد بن الحباب: تابعه مسلم بن إبراهيم الفراهيدى عند الدرامى [٢٧٢٧]، والبيهقى في "الشعب" [٥/ رقم ٧١٢٧]، وابن مردويه في "جزء من أحاديث ابن حبان" [رقم ١٣٣]، وابن عدى في "الكامل" [٥/ ٢٠٧]، والشجرى في "الأمالى" [١/ ١٦٧]، والرويانى في "مسنده" [رقم ١٣٥١]، وغيرهم.
قال الحافظ في "بلوغ المرام" [٨/ ٢٦٥/ مع سبل السلام/ طبعة دار ابن الجوزى]: "سنده قوى" ومثله قال ابن الريبع الشيبانى في مكفرات الذنوب [ص ٣]، وفى "تمييز الطيب من الخبيث" كما في "كشف الخفاء" [٢/ ٩٦٤]، وتابعهما الشيخ الحوت في "أسنى الطالب" [ص ٢١٧].
وكذا حسنه الإمام الألبانى وجماعة من المتأخرين، وقبلهم قد سبقهم الحاكم وقال عقب روايته: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" وتعقبه الذهبى قائلًا: "على بن مسعدة لين".
قلتُ: وبه أعل العراقى في المغنى [٤/ ١٦]، فقال: "قلتُ: فيه على بن مسعدة ضعفه البخارى" وقال الشرف المناوى في "أماليه": "حديث فيه ضعف" كما في "فيض القدير" [٥/ ١٦]، ومداره على على بن مسعدة الباهلى وثقه أبو دواد الطيالسى، وقال ابن معين: "صالح" وفى رواية قال: "ليس به بأس في البصريين" وكذا مشاه أبو حاتم الرازى، لكن قال عنه البخارى في "تاريخه " [٦/ ٢٩٤]: "فيه نظر" وهذا جرح شديد عنده غالبًا، بل قال الحافظ الذهبى: "وقل أن يكون عند البخارى رجل "فيه نظر" إلا وهو متهم" راجع ترجمة عثمان بن فائد من "ميزان الاعتدال" [٣/ ٥٢]. =

الصفحة 584