كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٢٤ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر، حدّثنا حرميّ، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه الدباء، قال: فرأيته يومًا يأكل طعامًا فيه دباءٌ، فكنت أقرنه إليه.
٢٩٢٥ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر، حدّثنا حرمى بن عمارة، حدّثت شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ"، قال أبو سعيدٍ بإصبعيه: السبابة والوسطى.
---------------
٢٩٢٤ - صحيح: أخرجه أحمد [٣/ ١٧٧، ٢٧٣، ٢٧٩، ٢٩٠]، والطيالسى [١٩٧٦]، والنسائى في "الكبرى" [٦٦٦٤]، والترمذى في "الشمائل" [١٦١]، والمزى في "تهذيبه" [١٢/ ١٤٤]، والبغوى في "شرح السنة" [٥/ ٤٥٥]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به ... نحوه ... وهو مختصر عند النسائي بلفظ: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب الدباء) ونحوه عند المزى، ولفظ الترمذى والبغوى وهو رواية لأحمد والمؤلف: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعجبه الدباء، فَأتىَ بطعام - أو دُعى له - فجعلت أتتبعه فأضعه بين يديه لما أعلم أنه يحبه) وفى رواية لأحمد في أوله: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحب القرع - أو قال: الدباء ... ) هكذا بالشك، وهو رواية للمؤلف تأتى [٣٢٤٣].
قلتُ: وسنده صحيح على شرط الشيخين، وهو عند الدارمى [٢٠٥١]، من هذا الطريق نحوه ... لكن عنده (القرع) يدل: (الدلاء) وله طرق أخرى عن أنس له نحوه.
٢٩٢٥ - صحيح: أخرجه البخارى [٦١٣٩]، ومسلم [٢٩٥١] والترمذى [٢٢١٤]، وأحمد [٣/ ١٢٣، ١٣٠، ١٩٣، ٢١٨، ٢٢٢، ٢٧٤، ٢٧٨، ٢٨٣]، وابن حبان [٦٦٤٠]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٦٦]، والطبرى في "تاريخه" [١/ ١٦، ١٧]، وأبو جعفر بن البخترى في "الجزء المنتقى من السادس عشر من حديثه" [رقم ٣١/ ضمن مجموع مؤلفاته] وغيرهم من طرق عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وزاد مسلم وأحمد والمؤلف في رواية لهم: (قال شعبة: وسمعت قتادة يقول في قصصه: كفضل إحداهما على الأخرى، فلا أدرى أذكره عن أنس أو قاله قتادة؟) وهى رواية لمسلم: (وقرن شعبة - وهو روايه عن قتادة - يبن إصبعيه المسبحة والوسطى يحكيه) وعند الترمذى: (وأشار أبو داود - وهو الطيالسى راويه عن شعبة عن قتادة - بالسبابة، الوسطى فما فصل إحداهما على الأخرى) وعند عبد بن حميد، وهو رواية لأحمد: (وأشار بالوسطى والسبابة) وهى رواية للطبرى والمؤلف أيضًا. =

الصفحة 587