كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

مريئًا يا نبى الله، قد بين الله لنا ما يفعل بك، فماذا يفعل بنا؟ فأنزل الله بعدها: {لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [الفتح: ٥].
---------------
= قلتُ: وهذا إسناد ظاهره الصحة على شرط الشيخين، لكن رواه شعبة عن قتادة فأبدى في سياقه علة كانت غامضة، وروايته عند البخارى [٣٩٣٩]، وأحمد [٣/ ١٧٣]، والحاكم [٢/ ٤٩٩]، والنسائى في "الكبرى" [١١٥٠٢]، والطبرى في "تفسيره" [١١/ ٣٣١]، والمؤلف [برقم ٣٢٥٢]، والبيهقى في "سننه" [١٨٥٩٢]، وفى "الدلائل" [رقم ١٥٠٢]، وأبو عوانة [رقم ٥٤٨٠]، وغيرهم؛ ولفظ البخارى: (حدثنى أحمد بن إسحاق حدثنا عثمان بن عمر أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١)} قال: الحديبية، قال أصحابه: هنيئًا مريئًا فما لنا؟! فأنزل الله: {لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [الفتح: ٥]، قال شعبة: فقدمت الكوفة؛ فحدثت بهذا كله عن قتادة، ثم رجعت فذكرت له، فقال: أما {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ} فعن أنس، وأما (هنيئًا مريئًا) فعن عكرمة.
ولفظ أحمد بعد أن ساقه مثل سياق المؤلف: "قال شعبة: كان قتادة يذكر هذا الحديث في قصصه عن أنس بن مالك قال: نزلت هذه الآية لما رجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحديبية: {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} [الفتح] ثم يقول: قال أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هنيئًا لك ... هذا الحديث ... قال: فظننت أنه كله عن أنس، فأتيت الكوفة فحدثت عن قتادة عن أنس، ثم رجعت فلقيت قتادة بواسط؛ فإذا هو يقول: أوله عن أنس، وآخره عن عكرمة، قال: فأتيتهم بالكوفة فأخبرتهم بذلك".
قلتُ: فظهر بهذا: أن أول الحديث موصول عن أنس وهو تلك الجملة فقط: (نزلت هذه الآية على النبي - صلى الله عليه وسلم - {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١)} مرجعه من الحديبية) ونحوها.
وأما سائر الحديث فهو من رواية قتادة عن عكرمة به مرسلًا، ولهذا كان شعبة يرويه أحيانًا عن قتادة عن أنس بتلك الجملة الأولى من الحديث فقط، كما تراه عند البخارى أرضًا [٤٥٥٤]، وأحمد [٣/ ٢٧٥]، والمؤلف [برقم ٣٢٥٣]، وابن أبى شيبة [٣٦٨٣٨]، والنسائى في "الكبرى" [١١٤٩٨]، وابن سعد في "الطبقات" [٣/ ١٠٤]، والبيهقى في "الدلائل" [رقم ١٥٠١]، وأبى عوانة [رقم ٥٤٧٧، ٥٤٧٩، ٥٤٨١]، والطحاوى في "المشكل" [١٠/ ٤٩].
وهكذا توبع شعبة على تلك الجملة في أوله عن قتادة: تابعه أبو جعفر الرازى عند ابن أبى شيبة [٣٦٨٧٣]. =

الصفحة 591