كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٣٦ - حَدَّثَنَا عمرو بن محمدٍ الناقد، حدّثنا سليمان بن عبيد الله أبو أيوب الرقى، حدّثنا عبيد الله بن عمرٍو الرقى، عن معمرٍ، عن قتادة، عن أنس بن مالكٍ، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينتعل الرجل قائمًا.
---------------
= قلتُ: وهذا إسناد رجاله كلهم مقبولون معرفون سوى أبى النعمان أحمد بن النضر، فلم أعثر له على ترجمة إلا عند أبى نعيم في "أخبار أصبهان"، ولم يذكر من حاله شيئًا سوى أن ساق له هذا الحديث، والمحفوظ عن شعبة هو ما رواه عنه أصحابه عن ثابت البنانى عن أنس به .... كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣٥٠٢]، والله المستعان.
٢٩٣٦ - صحيح: أخرجه الترمذى [١٧٧٦]، والضياء في "المختارة" [١/ ٢٠٥]، والخرائطى في "اعتلال القلوب" [رقم ٣١٠]، والرويانى في "مسنده" [رقم ١٣٥٠]، وغيرهم من طريق سليمان بن عبيد الله الرقى عن عبيد الله بن عمرو الرقى عن معمر عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: قال الترمذى: "هذا حديث غريب، وقال محمد بن إسماعيل - هو البخارى: ولا يصح هذا الحديث، ولا حديث معمر عن عمار بن أبى عمار عن أبى هريرة".
وسليمان بن عبيد الله هذا مختلف فيه، والجمهور على تضعيفه، وهو الذي اعتمده الحافظ في "التقريب" فقال: "صدوق ليس بالقوى" وقد خولف في إسناده، خالفه الحارث بن نبهان، فرواه عن معمر فقال: عن عمار بن أبى عمار عن أبى هريرة به ...
هكذا أخرجه الترمذى [١٧٧٥]، وفى "العلل" [رقم ٣٣٥]، والعقيلى في "الضعفاء" [١/ ٢١٧]، قال الترمذى: "هذا حديث حسن غريب، وروى عبيد الله بن عمرو الرقى هذا الحديث عن معمر عن قتادة عن أنس، وكلا الحديثين لا يصح عند أهل الحديث، والحارث بن نبهان ليس عندهم بالحافظ، ولا نعرف لحديث قتادة عن أنس أصلًا".
وقال في "العلل" عقب روايته: (سألت محمدًا - يعنى البخارى - عن هذا الحديث؟! فقال: الحارث بن نبهان منكر الحديث، وهو لا يبالى ما حدث، وضعفه جدًّا، قلتُ له: فإنه يروى عن عبيد الله بن عمرو الرقى هذا الحديث عن معمر عن قتادة عن أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (نهى أن ينتعل الرجل وهو قائم) قال: ليس هذا بصحيح أيضًا" وقال العقيلى في ختام ترجمة (الحارث بن نبهان) بعد أن ذكر له جملة من مناكيره - ومنها هذا الحديث: "كل هذه الأحاديث لا يتابع عليها؛ أسانيدها مناكير، والمتون معروفة بغير هذه الأسانيد".
وقد نقل ابن عدى في ترجمة الحارث من "الكامل" [٢/ ١٩١]، عن الإمام أحمد أنه أنكر عليه هذا الحديث، بل وشكَّك في لُقِيِّه معمرًا، وقال الإمام في "الصحيحة" [٢/ ٣٤٧]: =

الصفحة 598