كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

عن أنسٍ: أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم - كان يدور على نسائه في الساعة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة، قال: قلت لأنسٍ: فهل يطيق ذلك؟! قال: كنا نتحدث أن له قوة ثلاثين.
٢٩٤٢ - حَدَّثَنَا أبو يوسف الجيزى، حدّثنا عبد الله بن الوليد العدنى، عن سفيان، عن معمرٍ، عن قتادة، عن أنسٍ: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يطوف على نسائه في غسلٍ واحدٍ، يعنى أنه طاف على نسائه في ليلةٍ فاغتسل غسلًا واحدًا.
---------------
= والبغوى في "شرح السنة" [١/ ٢١٥]، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" [رقم ٦٨٤، ٦٨٥]، وغيرهم من طرق عن معاذ بن هشام الدستوائى عن أبيه عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: هكذا رواه أصحاب معاذ عنه فقالوا في متنه: ( ... قوة ثلاثين).
وخالفهم جميعًا أبو موسى محمد بن المثنى، فرواه عنه فقال في متنه: ( ... قوة أربعين) هكذا أخرجه المؤلف [برقم ٣١٧٦]، والإسماعيلى في "المستخرج" كما في "الفتح" [١/ ٣٧٨]، وهى زيادة شاذة كما قال الحافظ والمحفوظ عن معاذ هو لفظ: (قوة ثلاثين).
وقد توبع هشام عليه عن قتادة: تابعه جماعة على نحوه ... دون تلك الزيادة الماضية ( ... كنا نتحدث أن له قوة ثلاثين).
ومن هؤلاء: معمر، وروايته هي الآتية، ومنهم سعيد بن أبى عروبة، وستأتى روايته [برقم ٣١٧٥].
٢٩٤٢ - صحيح: أخرجه الترمذى [١٤٠]، والنسائى [٢٦٤]، وابن ماجه [٥٨٨]، وأحمد [١٦١، ١٨٥]، وابن خزيمة [٢٣٠]، وعبد الرزاق [١٠١٦]، ومن طريقه البيهقى في "سننه" [١٣٨٦٤]، وفى "المعرفة" [رقم ٤٤٤٥، ٤٤٤٦]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٥٩٢]، والدولابى في "الكنى" [رقم ٦٨٣]، وأبو الفضل الزهرى في حديثه [رقم ٦٨٣]، وأبو نعيم في الملائى في "فضل الصلاة" [رقم ٣٥]، وغيرهم من طرق عن معمر عن قتادة عن أنس به نحوه.
قلتُ: قال الترمذى: "حديث أنس حديث حسن صحيح" وهو كما قال، لكن اختلف في سنده على معمر على ثلاثة ألوان، ورواه الثورى عن معمر واختلف عليه في سنده هو الآخر، غير أن المحفوظ عن معمر هو الوجه الماضى، وكذلك المحفوظ عن الثورى هو روايته عن معمر على هذا الوجه، وهذا هو الذي رجحه أبو زرعة الرازى كما في "العلل" [رقم ١٩]، وقد بسطنا الكلام عليه في "غرس الأشجار". =

الصفحة 605