كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٤٣ - حَدَّثَنَا عبد الأعلى، حدّثنا حمادٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "انْظُرْ مَنْ تَرَى فِي المسْجدِ"، فنظرت، فإذا زيد بن ثابتٍ، فدعوته، فأكلنا تمرًا وشربنا ماءً، ثم خرجنا إلى الصلاة فأَقيمت الصلاة.
٢٩٤٤ - حَدَّثَنِي هارون بن معروفٍ، حدّثنا ابن وهبٍ، قال: حدثنى جرير بن حازمٍ، أنه سمع قتادة بن دعامة، حدّثنا أنس بن مالكٍ، أن رجلًا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قد توضأ وترك على قدميه مثل موضع الظفر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ".
---------------
= • تنبيه: قوله في ذيل الحديث: (يعنى أنه طاف ... إلخ) الأشبه أنه من كلام المؤلف زاده إيضاحًا.
٢٩٤٣ - صحيح: أخرجه الحارث في "مسنده" [رقم ٣٢٤/ زوائد الهيثمى] من طريق روح بن عبادة عن حماد بن سلمة عن قتادة عن أنس به نحوه.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم؛ وقد توبع حماد على نحوه بسياق أتم: تابعه معمر كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣٠٣٠]، وكذا تابعه جماعة ولكن مع اختلاف يسير في سياقه؛ وقد اختلفوا في سنده على قتادة، فرواه عنه بعضهم على الوجه الماضى من (مسند أنس)، ورواه بعضهم عنه فجعله عن أنس عن زيد بن ثابت، وصيَّره من (مسند زيد)، وقد بسطنا الكلام على هذا الحديث في "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" وقد وفَّق الحافظ بين الاختلاف الماضى توفيقًا حسنًا يأتى ذكره عند الحديث الآتى [برقم ٣١٦٢].
٢٩٤٤ - ضعيف بهذا اللفظ: أخرجه أبو داود [١٧٣]، وابن ماجه [٦٦٥]، وأحمد [٣/ ١٤٦]، وابن خزيمة [١٦٤]، والطبرانى في "الأوسط" [٦/ رقم ٦٥٢٥]، والبيهقى في "سننه" [٣٣٣، ٣٩٧]، وأبو عوانة [رقم ٥٣٤]، والدارقطنى في "سننه" [١/ ١٠٨]، ومن طريقه ابن الجوزى في "التحقيق" [١/ ١٦٥]، وابن عدى في "الكامل" [٢/ ١٢٦]، وأبو الشيخ في "الطبقات" [٣/ ٤٢٢ - ٤٢٣]، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" [١/ ٦٦]، وغيرهم من طرق عن عبد الله بن وهب عن جرير بن حازم عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: هذا إسناد ظاهره الصحة على شرط الشيخين، إلا أنه معلول، فقال أبو داود عقب روايته: "هذا الحديث ليس بمعروف عن جرير بن حازم، ولم يروه إلا ابن وهب وحده" وقال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا جرير بن حازم، تفرد به ابن وهب" =

الصفحة 606