كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٤٥ - حَدَّثَنَا الحارث بن مسكين، حدّثنا ابن وهبٍ، عن جرير بن حازمٍ، عن قتادة، عن أنسٍ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عق عن الحسن والحسين بكبشين.
---------------
= عن قتادة، لولا أن كلام أبى داود نَصٌ في كون الحديث ليس بالمعروف عن جرير أصلًا، فكيف يعل الحديث بجرير؟! وأما ما نقله ابن رجب في "شرح العلل" من كون أحمد ويحيى وغيرهما من الأئمة قد أنكروا على جرير جملة ممن يرويها عن قتادة، ومنها هذا الحديث، فلم يذكر ابن رجب نصوصهم بخصوص هذا الحديث.
والأقرب أن ابن رجب تابع ابن عدى في ذِكْرِه هذا الحديث في ترجمة جرير من "الكامل" في عداد غرائبه ومناكيره عن قتادة، مع أن ابن عدى لما ذكر الحديث مع آخر قال: "وهذان الحديثان تفرد بهما ابن وهب عن جرير بن حازم، ولابن وهب عن جرير غير ما ذكرتُ غرائب".
وكلام ابن عدى هنا أشبه بكلام أبى داود صاحب "السنن"؛ وفى المقام بسطٌ قد استوفيناه في كتابنا "غرس الأشجار" ولا يصح في هذا الباب حديث بهذا اللفظ: (أحسن وضوءك) إنما الثابت فيه حديث خالد بن معدان عن بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يصلى، وفى ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعيد الوضوء والصلاة).
أخرجه أبو داود [١٧٥]، وجماعة؛ وسنده جيد كما قاله الإمام أحمد وابن عبد الهادى وغيرهما. وراجع "الإرواء" [١/ ١٢٧].
٢٩٤٥ - قوى بشواهده: دون قوله: (بكبشين): أخرجه ابن حبان [٥٣٠٩]، والطبرانى في "الأوسط" [٢/ رقم ١٨٧٨]، والبيهقى في "سننه" [١٩٠٥١]، وابن أبى الدنيا في "العيال" [رقم ٤٧]، والبزار [رقم ١٢٣٥/ كشف]، والطحاوى في "المشكل" [١/ ٤٥٦]، وابن عدى في "الكامل" [٢/ ١٢٦]، وابن عساكر في "تاريخه" [٥١/ ٩٦ - ٩٧]، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" [رقم ١٧٥]، وأبو نعيم في "فضائل الخلفاء الراشدين" [رقم ١٣٢]، وغيرهم من طرق عن ابن وهب عن جرير بن حازم عن قتادة عن أنس به ...
قلتُ: قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا جرير، تفرد به ابن وهب" وقال البزار: "لا نعلم أحدًا تابع جريرًا عليه" وقال الهيثمى في "المجمع" [٤/ ٩١]: "رواه أبو يعلى والبزار باختصار، ورجاله ثقات".
وقال في موضع آخر [٤/ ٩٣]: "رواه الطبراني في "الأوسط"، ورجاله رجال الصحيح".
وقد عزاه الحافظ في "التلخيص" [٤/ ١٤٧]، إلى الطبراني في "الصغير" فوهم، وقال الإمام =

الصفحة 608