كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٤٦ - حدّثنا عبيد الله بن معاذ، حدّثنا معاذ بن هشام، حدّثنى أبى، عن قتادة، حدّثنا أنس بن مالك قال: لما دعا نبى الله موسى عليه السلام صاحبه إلى الأجل الذي كان بينهم قال له صاحبه كل شاة ولدت على غير لونها فلك ولدها، قال: فعمد فوضع حبالا على الماء فلما رأت الحبال فزعت فجالت جولة فولدت كلهن بُرْقًا إلا شاة واحدة، قال: فذهب بأولادهن ذلك العام.
---------------
= في "الإرواء" [٤/ ٣٨٢]، عقب قول الطبراني الماضى: "قلتُ: وكلهم ثقات من رجال الشيخين لولا أن قتادة مدلس وقد عنعنه، ومع ذلك فقد صححه عبد الحق في الأحكام "الكبرى" ... ".
قلتُ: ليت الإسناد كانت علته محصورة في عنعنة قتادة فقط، إذًا لهان الخظب، فكيف والإسناد كله غير محفوظ البتة؟! فقد سأل ابن أبى حاتم أباه عن هذا الحديث في "العلل" [رقم ١٦٣٣]، فقال: "قال أبى: أخطأ جرير في هذا الحديث، إنما هو عن قتادة عن عكرمة قال: عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... مرسل".
قلتُ: والقول ما قالت حذام؛ وجرير حاله في قتادة متأخر جدًّا، وقد ساق هذا الحديث له ابن عدى في عداد مناكيره وغرائبه عن قتادة من كتابه "الكامل" [٢/ ١٢٦]، وكأنَّ أبا حاتم لما جزم بكون الصواب هو عن قتادة عن عكرمة به مرسلًا؛ لم يلتفت إلى مخالفة الحجاج بن الحجاج الباهلى لجرير في سنده عن قتادة، فقد رواه عن قتادة فقال: عن عكرمة عن ابن عباس قال: (عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الحسن والحسين - رضى الله عنهما - بكبشين كبشين).
هكذا أخرجه النسائي [٤٢١٩]- واللفظ له - والطبرانى في "الكبير" [٣/ رقم ٢٥٦٨]، وابن طهمان في "المشيخة" [رقم ٥٣]، وغيرهم؛ فالظاهر أن أبا حاتم الرازى كان يوهَّم الحجاج في سنده أيضًا مع كونه ثقة مشهورًا، ويرى أن المحفوظ فيه: إنما هو عن قتادة عن عكرمة به مرسلًا.
ويؤيد الإرسال: أن أيوب السختيانى قد رواه أيضًا عن عكرمة به مرسلًا، هكذا رواه الثورى - وهو المحفوظ عنه - ومعمر ووهيب بن خالد وابن علية عن أيوب؛ وخالفهم عبد الوارث بن عبد الصمد، فرواه عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس به مجودًا.
هكذا أخرجه أبو داود [٢٨٤١]، وجماعة) والمحفوظ عن أيوب عن عكرمة هو الوجه المرسل كما جزم أبو حاتم الرازى كما في "العلل" [رقم ١٦٣١]، وقد بسطنا الكلام على هذا الحديث وطرقه في "غرس الأشجار"ولا يصح منه إلا جملة العق فقط، دون بيان صفة المعَقِّ به.
٢٩٤٦ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٩٠٧].

الصفحة 609