كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٤٨ - حَدَّثَنَا نصر بن علي، أخبرنا أبى، حدّثنا قرة بن خالدٍ، عن قتادة، عن أنسٍ: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنَّ أُحُدًا جَبَلٌ يحِبُّنَا وَنُحِبُّه".
٢٩٤٩ - حَدَّثَنَا نصرٌ، أخبرنى أبى، عن المثنى بن سعيدٍ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا غزا، قال: "اللَّهُمَّ أَنْتَ عَضُدِى، وَأَنْتَ نَصِيرِى، وَبِكَ أُقَاتِل".
٢٩٥٠ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن معاذٍ العنبرى، حدّثنا أبى، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالكٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لنَفْسِهِ".
٢٩٥١ - حَدَّثنَا عبيد الله بن عمر بن ميسرة، حدّثنا حرمى بن عمارة، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَوْ أَنَّ لابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ مَالٍ لابْتَغَى إِلَيْه ثَانِيًا، وَلَوْ كَانَ ثَانِيًا لابْتَغَى إِلَيْهِ ثَالِثًا، وَلا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ، وَيَتُوبُ اللهَ عَلَى مَنْ تَابَ".
---------------
= روى عنه ثلاثة؛ ولم يوثقه سوى ابن حبان والعجلى وحدهما، وقال الحافظ في "التقريب": "مقبول" يعنى عند المتابعة وإلا فَليِّن.
٢٩٤٨ - صحيح: أخرجه البخارى [٣٨٥٥]، ومسلم [١٣٩٣]، وأحمد [٣/ ١٤٠]، وابن حبان [٣٧٢٥]، وأبو الشيخ في "العظمة" [٥/ ١٧٠٧]، وأبو الفضل الزهرى في حديثه [رقم ١٧١]، وغيرهم من طريق قرة بن خالد عن قتادة عن أنس به ... وزاد ابن حبان في أوله: وهو رواية لمسلم والمؤلف: (نظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أحد فقال: ... ).
قلتُ: ومن هذا الطريق أخرجه ابن شبة في "أخبار المدينة" [١/ ٨١]، وقد توبع عليه قرة: تابعه سعيد بن بشير على مثله عند الطبراني في "مسند الشاميين" [٤/ رقم ٢٥٨٥]، بإسناد صحيح إليه؛ لكن سعيدًا نفسه ضعيف، وللحديث طريق آخر عن أنس يأتى [برقم ٣٧٠٢].
٢٩٤٩ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٠٤].
٢٩٥٠ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٨٨٧].
٢٩٥١ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٥٨،٢٨٤٩].

الصفحة 612