كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٥٢ - حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله الأرزى، قال: حدّثنا عبد الوهاب بن عطاءٍ، حدّثنا سعيدٌ، عن قتادة، عن أنسٍ: أن رجلًا كان يبتاع على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان في عقدته ضعفٌ، فجاء أهله إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: يا رسول الله، احجر على فلانٍ فإنه يبتاع وفى عقدته ضعف، فدعاه النبي - صلى الله عليه وسلم - فنهاه عن البيع، فقال: يا نبى الله، إنى لا أصبر عن البيع، فقال - صلى الله عليه وسلم -: "إنْ كُنْتَ غَيْرَ تَارِكٍ الْمبِيعَ، فَقُلْ: هَاءَ، فَلا خِلابَةَ".
٢٩٥٣ - حدّثنا محمد بن عبد الله الأزرى، حدّثنا عبد الوهاب بن عطاء، أخبرنا سعيد، عن قتادة، عن أنسٍ قال: افتخر الحيان من الأنصار الأوس والخزرج فقالت الأوس
---------------
٢٩٥٢ - صحيح: أخرجه أبو داود [٣٥٠١]، وأحمد [٣/ ٢١٧]، وابن حبان [٥٠٤٩، ٥٠٥٠]، والحاكم [٤/ ١١٣]، والدارقطنى في "سننه" [٣/ ٥٥]، والبيهقى في "سننه" [١١١٢٠]، وابن الجارود [٥٦٨]، وابن الجوزى في "التحقيق" [٣/ ٢٠٣]، وغيره من طرق عن عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن أنس به.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه" وقال الذهبى في "تلخيصه": "على شرط البخارى ومسلم" كذا قالا، وهو وهمٌ منهما، إنما هو على شرط مسلم وحده؛ وعبد الوهاب بن عطاء لم يحتج به البخارى أصلًا، وهو ممن سمع من ابن أبى عروبة قديمًا كما قاله أحمد.
وقد توبع عليه: تابعه عبد الأعلى بن عبد الأعلى النرسى - وهو ممن سمع من سعيد قبل اختلاطه أيضًا - على نحوه باختصار يسير عند الترمذى [١٢٥٠]، والنسائى [٤٤٨٥]، وابن ماجه [٢٣٤٥]، والطحاوى في "المشكل" [١٢/ ١٢٢]، وغيرهم، قال الترمذى: "حديث أنس حديث حسن صحيح غريب".
قلتُ: وعنعنة قتادة مجبورة بإكثاره عن أنس؛ فراجع - إن شئت - تعليقنا على الحديث الماضى [برقم ٢٨٤٢].
٢٩٥٣ - حسن: أخرجه الحاكم [٤/ ٩٠، ١١٢]، والطبرانى في "الكبير" [٤/ رقم ٣٤٨٨]، وابن عبد البر في "الاستيعاب" [١/ ١١٣]، وابن عساكر في "تاريخه" [٧/ ٣٢٣ - ٣٢٤]، و [١٦/ ٣٦٨، ٣٦٩]، والطحاوى في "المشكل" [١٠/ ١١٩]، و [١٤/ ١٠٨]، وأبو نعيم في "المعرفة" [رقم ٣٠٣٧]، وفى "دلائل النبوة" [رقم ٤٠٦]، وفى "أخبار أصبهان" [١/ ٢٤٨]، وغيرهم من طرق عن عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن أنس به ... =

الصفحة 613