كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= لكن قد توبع عليه سويد، فقال ابن عدى عقب روايته: "وقد حدث به قتادة عن أنس - كما حدث سويدًا: سعيدُ بن بشير" ونحوه قال البزار أيضًا.
ومتابعة سعيد بن بشير عند الطبراني في "الأوسط" [٦/ رقم ٥٧٣٢]، وفى "الشعب" [٤/ رقم ٥١٧٨]، من طريقين عن الوليد بن مسلم عن سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس قال: (ذُكِرتِ البراغيث عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إنها توقظ للصلاة) قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا سعيد بن بشير وسويد أبو حاتم، ولم يروه عن سعيد بن بشير إلا الوليد بن مسلم".
قلتُ: وسعيد ضعيف عندهم، وهو صاحب مناكير وعجائب عن قتادة خاصة، ومن وثقه أو أثنى عليه فلحفظه ومعرفته، ومن أراد غير ذلك فلم يصب، قال الساجى: "حدث عن قتادة بمناكير" وقال ابن حبان: "كان ردئ الحفظ، فاحش الخطأ، يروى عن قتادة ما لا يتابع عليه، ... " راجع ترجمته من "التهذيب" وذيوله؛ فالإسناد منكر أيضًا.
وأعله الإمام في "الضعيفة" [١٣/ ٩١٩]، بعلة أخرى، فقال: "والوليد بن مسلم كان يدلس تدليس التسوية؛ فهذه علة أخرى غير ضعف سعيد بن بشير، فينبغى التنبه لهذا".
قلتُ: قد تنبهنا لهذا جيدًا فوجدناه ليس بعلة على التحقيق، والوليد لا يجئ بهذا الضرب من التدليس إلا عن الأوزاعى وحده، فينبغى التنبه لهذا، على أنه قد صرح بسماعه من سعيد عند البيهقى في "الشعب".
بل قد توبع عليه أيضًا: تابعه معن بن عيسى القزار على نحو سياق المؤلف عند الطبراني في "مسند الشاميين" [٤/ رقم ٢٥٩٨]، ورجاله إلى معن ثقات سوى شيخ الطبراني (مسعدة بن سعيد أو ابن سعد العطار) قال الإمام في "الضعيفة" [١٣/ ٩٢٠]: "لم أجد له ترجمة".
قلتُ: قد ترجمه الذهبى في "تاريخ الإسلام" [وفيات سنة [٢٩٠]، وكناه بأبى القاسم، ولم يذكر من حاله شيئًا، وقد أكثر عنه الطبراني جدًّا في "معاجمه" وروى عنه أيضًا العقيلى وغيره؛ فالظاهر أنه مستور.
وللحديث شاهد عن عليّ بن أبى طالب نحوه مرفوعًا، وسنده ساقط جدًّا، لا يُباع ولا يُشْترى، راجع الكلام عليه في الضعيفة [١٣/ ٩٢٠، ٩٢١]، والنافلة [رقم ١٦٦]، ولا يصح حديث في البرغوث قط، كما قاله العقيلى وغيره.

الصفحة 618