كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٦٢ - حَدَّثَنَا الحسن بن حمادٍ، حدّثنا عبد الله بن إدريس، عن شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كان في المدينة فزعٌ، فركب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرسًا لأبى طلحة يقال له: مندوبٌ، فقال: "مَا رَأَيْنَا مِنْ فَزَعٍ، وَإِنْ وَجَدْنَاهُ لَبَحْرًا".
٢٩٦٣ - حَدَّثَنَا سويد بن سعيدٍ، حدّثنا الوليد بن مسلمٍ، عن الأوزاعى، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "سَيَكُونُ فِي أُمَّتِى اخْتِلافٌ، وَفِرْقَةٌ يُحْسِنُونَ الْقَوْلَ وَيُسِيئُونَ الْعَمَلَ، يَقْرَؤُونَ الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَحْقِرُ أَحَدُكُمْ صَلاتَهُ مَعَ صَلاتِهِمْ وَصَوْمَهُ مَعَ صِيَامِهِمْ، هُمْ شَرُّ الْخلْقِ وَالخلِيقَةِ، فَطُوبَى لمَنْ قَتَلَهُمْ وَقَتَلُوهُ، يَدْعُونَ إِلَى كِتَابِ اللهِ وَلَيْسُوا مِنْهُ فِي شَىْءٍ، مَنْ قَتَلَهُمْ كَانَ أَوْلَى بِاللهِ مِنْهُمْ"، قالوا: يا رسول الله، ما سيماهم؟ قال: "التَّحْلِيقُ".
---------------
٢٩٦٢ - صحيح: أخرجه البخارى [٢٤٨٤، ٢٧٠٢، ٢٧٠٧، ٢٨٠٦، ٥٨٠٨]، ومسلم [٢٣٠٧]، وأبو داود [٤٩٨٨]، والترمذى [١٦٨٥]، و [١٦٨٦]، والنسائى في "الكبرى" [٨٨٢١]، وأحمد [٣/ ١٧٠، ١٨٠، ٢٧٤، ٢٩١]، وابن حبان [٥٧٩٨]، والطيالسى [١٩٧٩]، والبيهقى في "سننه" [١١٢٥٢، ١٩٥٨٨، ٢٠٦٣٩]، وأبو الشيخ في "الأمثال" [رقم ٢٢١]، وجماعة من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم نحوه.
قلتُ: وقد توبع عليه شعبة: تابعه سعيد بن أبى عروبة على نحوه عند البخارى [٢/ ١٢١]، وله طرق أخرى عن أنس به نحوه.
٢٩٦٣ - صحيح: أخرجه أبو داود [٤٧٦٥]، وأحمد [٣/ ٢٢٤]، والحاكم [٢/ ١٦١]، والبيهقى في "سننه" [١٦٤٨٠]، وفى "الدلائل" [رقم ٢٧٤١]، وابن نصر في "السنة" [رقم ٣٨]، وأبو عمرو الدانى في "الفتن" [٣/ رقم ٢٧٦]، والآجرى في "الشريعة" [رقم ٤٠]، والطحاوى في "المشكل" [١٠/ ٥٩]، وغيرهم من طرق عن الأوزاعى عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم، وقد قُرِنَ (أبو سعيد الخدرى) مع أنس في سنده عند أبى داود وأحمد والبيهقى في "سننه" وابن نصر والطحاوى، وهو رواية للحاكم والمؤلف، قال الحاكم: "لم يسمع هذا الحديث قتادة من أبى سعيد الخدرى، إنما سمعه من أبى المتوكل الناجى عن أبى سعيد". =

الصفحة 620