كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٦٨ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا يحيى، عن شعبة، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إِذَا كانَ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَإِنَّهُ يُنَاجِى رَبَّهُ، فَلا يَبْزُقَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَلا عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ عَنْ يَسَارِهِ تَحْتَ قَدَمِهِ".
٢٩٦٩ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا يحيى، عن شعبة، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، قال: كان بالمدينة فزعٌ، فركب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرسًا لأبى طلحة، فقال: "مَا رَأَيْنَا مِنْ شَىْءٍ، وَإِنْ وَجَدْنَاهُ لَبَحْرًا".
٢٩٧٠ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا يحيى، عن شعبة، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةً دَعَا بِهَا فِي أُمَّتِهِ، وَإِنِّى اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِى شَفَاعَةً لأُمَّتِى".
٢٩٧١ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا يحيى، عن شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: "أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ، فَوَاللهِ إِنِّي لأَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِى".
---------------
٢٩٦٨ - صحيح: أخرجه البخارى [٤٠٢، ٤٠٣، ٥٠٨، ٥٠٩، ١١٥٦]، ومسلم [٥٥١]، وأحمد [٣/ ١٧٦، ١٩١، ٢٤٥، ٢٦٩، ٢٧٣، ٢٧٨، ٢٩١]، وابن حبان [٢٢٦٧]، والطيالسى [١٩٧٤]، والبيهقى في "سننه" [٣٤١١، ٣٤١٢]، وأبو نعيم في "الحلية" [٢/ ٣٤٢]، وابن الجعد [٩٣٣]، وابن طهمان في "المشيخة" [رقم ١٢١]، وأبو عوانة [رقم ٩٤٠، ٩٤١]، و البغوى في "شرح السنة" [١/ ٣٦٩]، وابن عساكر في "المعجم" [رقم ٦٥١]، وجماعة من طرق عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم نحوه.
٢٩٦٩ - صحبِح: مضى قريبًا [برقم ٢٩٦٢].
٢٩٧٠ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٤٢].
٢٩٧١ - صحيح: أخرجه البخارى [٧٠٩، ٦٢٦٨]، ومسلم [٤٢٥]، والنسائى [١١١٧، ١٠٥٤]، وأحمد [٣/ ١١٥، ١٣٠، ١٧٠، ١٧٧، ٢٣٤، ٢٦٩، ٢٧٤، ٧٩]، والطيالسى [١٩٩٥]، والبيهقى في "سننه" [٢٥٥٦]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٧٠]، والبغوى في "شرح السنة" [١/ ٤٤٨]، وغيرهم من طرق عن قتادة عن أنس به ...
وزادوا جميعًا: (إذا ركعتم وسجدتم) وتأتى تلك الزيادة في رواية للمؤلف [٣١٥٦، ٣١٨٩].

الصفحة 622