كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٧٢ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا يحيى، عن شعبة، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا تُوَاصِلُوا"، قالوا: فإنك تواصل، قال: "إِنِّي لَسْتُ كَأَحَدِكُمْ، إِنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى".
٢٩٧٣ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن سعيدٍ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يشرب قائمًا.
٢٩٧٤ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن سعيدٍ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضحى بكبشين أملحين أقرنين، يطأ على صفاحهما، ويذبحهما بيده، ويسمى ويكبّر.
٢٩٧٥ - حَدَّثَنَا زهير بن حربٍ، حدّثنا معاذٌ، عن أبيه، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وجد تمرةً، فقال: "لَوْلا أَنِّى أَخْشَى أَنْ تَكُونَ صَدَقَةً لأَكَلْتُهَا".
٢٩٧٦ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، حدّثنا أبى، عن قتادة، عن أنسٍ، أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يُقَالُ لِلْكَافِرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أرأَيْتَ لَوْ كَانَ لَكَ مِثْلُ الدُّنْيَا ذَهَبًا كنْتَ تَفْتَدِى بِهِ؟ قَالَ: فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَالُ: سُئِلْتَ أَيْسَر مِنْ ذَلِكَ".
٢٩٧٧ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، حدثنى أبى، عن قتادة، عن أنسٍ، أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَنْ قَالَ: لا الَهَ إِلا اللهُ، وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الخيْرِ مَا يَزِنُ شَعِيرَةً، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَنْ قَالَ: لا إِلَهَ إِلا اللهُ، وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ
---------------
٢٩٧٢ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٧٤].
٢٩٧٣ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٨٦٧].
٢٩٧٤ - صحيح: مضى [برقم ٢٨٥٩، ٢٨٧٧].
٢٩٧٥ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٦٢].
٢٩٧٦ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٩٢٦].
٢٩٧٧ - صحيح: مضى [برقم ٢٨٨٩].

الصفحة 623