كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

الخيْرِ مَا يَزِنُ بُرَّةً، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ مَنْ قَالَ: لا إِلَهَ إِلا اللهُ، وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الخَيْرِ مَا يَزِنُ ذَرَّةً".
٢٩٧٨ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، عن أبيه، عن قتادة، عن أنسٍ: أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لَيُصِيبَنَّ أَقْوَامًا سَفْعٌ مِنَ النَّارِ عُقُوبَةً بِذَنُوبٍ أَصَابُوهَا، ثُمَّ يُدْخِلُهُمُ اللهُ الْجنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ وَشَفَاعَةِ الشَّافِعِينَ، يُقَالُ لَهُمُ: الجهَنَّمِيُّونَ".
٢٩٧٩ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، عن أبيه، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يَكْبُرُ ابْنُ آدَمَ وَتَشِبُّ مِنْهُ اثْنَتَانِ: الحرْصُ عَلَى الْمالِ، وَعَلَى الْعُمُرِ".
٢٩٨٠ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا إسماعيل بن علية، عن سعيد بن أبى عروبة، عن قتادة، عن أنسٍ أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأبا بكرٍ، وعمر كانوا يستفتحون بـ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢)}.
٢٩٨١ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا ابن أبى عدى، عن سعيدٍ، عن قتادة، عن أنسٍ أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأبا بكرٍ، وعمر كانوا يستفتحون بـ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢)}.
٢٩٨٢ - حَدَّثَنَا أبو موسى محمد بن المثنى، حدّثنا معاذ بن معاذٍ، عن سعيدٍ، عن قتادة، عن أنسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله.
٢٩٨٣ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا يحيى بن سعيدٍ القطان، عن هشامٍ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأبا بكرٍ، وعمر، وعثمان، فذكر مثله.
---------------
٢٩٧٨ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٨٦].
٢٩٧٩ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٨٥٧].
٢٩٨ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٨١].
٢٩٨١ - صحيح: مضى [برقم ٢٨٨١].
٢٩٨٢ - صحيح: انظر قبله.
٢٩٨٣ - صحيح: انظر قبله.

الصفحة 624