كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٨٤ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا سعيدٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، مثله، غير أنه قال في حديثه: وربما شك في أنسٍ.
٢٩٨٥ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا ابن أبى عدى، عن حميدٍ، عن أنسٍ، أن أبا بكرٍ، وعمر، وعثمان، فذكر مثله، ولم يذكر النبي - صلى الله عليه وسلم -.
---------------
٢٩٨٤ - صحيح: انظر قبله.
٢٩٨٥ - صحيح: قلتُ: هكذا رواه أبو موسى محمد بن المثنى عن محمد بن إبراهيم بن أبى عدى عن حميد عن أنس .. ورواه جماعة آخرون عن ابن أبى عدى فقالوا: عن حميد الطويل عن قتادة عن أنس به مثله وزاد فيه ذِكْرَ النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ومن هؤلاء: محمد بن هشام بن أبى خيرة عند ابن حبان [١٧٩٨]؛ وابن معين عند ابن عبد البر في "التمهيد" [٢٠/ ٢٠٢]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ٧٨١]، وزاد ابن الأعرابى "قال الصاغانى: سمعت يحيى بن معين قال: كان حميد إذا قال: عن قتادة عن أنس، رفعه؛ وإذا قال: عن أنس، لم يرفعه".
قلتُ: والمراد برفعه هو ذِكْرُ النبي - صلى الله عليه وسلم - فيه؛ وقال: ابن عبد البر في "الإنصاف" [٢/ ١٧٢/ ضمن الرسائل المنيرية]: "وقد روى ابن أبى عدى هذا الحديث عن حميد الطويل عن قتادة عن أنس، ولست أعلم أحدًا ذكره عن حميد عن قتادة عن أنس إلا ابن أبى عدى فيما علمت ... ".
قلتُ: فأخشى أن يكون (قتادة) قد سقط من إسناد المؤلف هنا، فإن لم يكن؛ فالمحفوظ عن ابن أبى عدى هو ما رواه الجماعة عنه بذكر (قتادة فيه بين حميد وأنس، وقد رواه جماعة عن حميد الطويل عن أنس به ... مثله دون ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - فيه، وكذا دون ذكر قتادة أيضًا، ومن هؤلاء:
١ - حماد بن سلمة عند أحمد [٣/ ٢٨٦]، والمؤلف [برقم ٣٠٩٣]، و [رقم ٣٥٢٢]، [رقم ٣٨٧٤]، وعندهما قال حماد في آخره: "وكان حميد لا يذكر فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -" ووقعت رواية حميد مقرونة مع قتادة وثابت البنانى، وقد مضى الإشارة إلى هذا في الحديث [رقم ٢٨٨١].
وهو عند جماعة آخرين من طريق حماد بن سلمة به ... لكنهم لم يذكروا قول حماد في آخره، فأوهم ذلك كون حميد يرويه عن أنس مثل رواية قتادة وثابت عنه، والمطلق يحمل على المقيد.
٢ - وهشيم بن بشير عند ابن أبى شيبة [٤١٢٩]، لكن شك حميد فقال في آخره: (وأحسبه ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم -). =

الصفحة 625