كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٨٨ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا يحيى، عن ابن أبى عروبة، عن قتادة، أن أنس بن مالكٍ حدثهم، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه.
٢٩٨٩ - حَدَّثَنَا أحمد بن المقدام العجلى، حدّثنا معتمرٌ، قال: سمعت أبى يحدِّث، عن قتادة، عن أنسٍ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنِّي لأَتُوبُ فِي الْيَوْمِ سَبْعِينَ مَرَّةً".
٢٩٩٠ - حَدَّثَنَا أحمد بن المقدام، حدّثنا معتمرٌ، حدّثنا أبى، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كانت عامة وصية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الصَّلاةَ" حين حضره الموت، "وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ"، حتى يغرغرها - أو يغرغر بها - في صدره ولا يفيض بها لسانه.
٢٩٩١ - حَدَّثَنَا أحمد بن المقدام، حدّثنا معتمرٌ، قال: سمعت أبى يحدِّث، عن قتادة، عن أنسٍ، [عن النبي - صلى الله عليه وسلم -]، قال: "إن فِي الجَنَّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا - كَانَ فِي كِتَابِ أبِى يَعْلَى: - أَلْفَ عَامٍ لا يَقْطَعُهَا".
---------------
٢٩٨٨ - صحيح: انظر قبله.
٢٩٨٩ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٩٣٤].
٢٩٩٠ - حسن لغيره: دون قوله: (حتى يغرغرها ... إلخ) مضى [برقم ٢٩٣٣].
٢٩٩١ - صحيح: دون قوله: (ألف عام) والمحفوظ: (مئة عام): هذا إسناد ظاهره الصحة موقوفًا، رجاله كلهم ثقات مشاهير؛ وفى أحمد بن المقدام كلام لا يضره؛ ومعتمر هو ابن سليمان بن طرخان التيمى.
وقد توبع عليه سليمان على هذا الوجه الموقوف عن قتادة: تابعه أبو هلال محمد بن سليم الراسبى على مثله لكنه قال: (مئة عام) بدل: (ألف عام) أخرجه الطبرى في "تفسيره" [١١/ ٦٣٧]، وأبو هلال تكلموا في حفظه، وكان مضطرب الحديث يخالف في حديث، قتادة كما قاله الإمام أحمد، لكن تابعه سليمان التيمى كما مضى؛ غير أن سليمان وإن كان إمامًا حجة إلا أن بعضهم قد تكلم في روايته عن قتادة خاصة، فقال أبو بكر الأثرم في "الناسخ والمنسوخ": "كان التيمى من الثقات، ولكن كان لا يقوم بحديث قتادة" وقال أيضًا: "لم يكن التيمى من الحفاظ من أصحاب قتادة" ثم ساق له جملة أحاديث أخطأ فيها على قتادة، نقل ذلك ابن رجب في "شرح العلل" [ص ٣٤١/ طبعة السامرائى]. =

الصفحة 627