كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وقد خالفه - هو وأبا هلال الراسبى - جماعة من أصحاب قتادة، فرووه عنه عن أنس به مرفوغًا مثله ... لكنهم قالوا: (مئة عام) بدل: (ألف عام) ومن هؤلاء:
١ - سعيد بن أبى عروبة عند البخارى [٣٠٧٩]، وأحمد [٣/ ٢٣٤]، واللالكائى في "شرح الاعتقاد" [رقم ١٨٢١]، وأبى نعيم في "صفة الجنة" [رقم ٤٢٨]، والطبرى في "تفسيره" [١١/ ٦٣٧]، وغيرهم.
وقد اختلف في سنده على سعيد، فرواه عنه يزيد بن زريع وعبد الوهاب بن عطاء - وكلاهما سمع من سعيد قبل اختلاطه - على هذا الوجه الماضى عن قتادة عن أنس به ... وخالفهما سهل بن حماد أبو عتاب، فرواه عن سعيد فقال: عن قتادة عن الحسن البصرى عن أنس به ... ، فأدخل فيه واسطة بين قتادة وأنس.
هكذا أخرجه أبو نعيم في "صفة الجنة" [عقب رقم ٤٢٨]، بإسناد صحيح إليه، والمحفوظ عن سعيد هو الأول؛ وسهل بن حماد وإن كان ثقة؛ لكنه ليس من المقدَّمين في أصحاب سعيد، بل هو قليل الرواية عنه أيضًا، ولم يذكروا متى سمع من سعيد؟ هل قبل اختلاطه أم بعده؟ نعم قد تابعه بعضهم على نحو هذا الوجه عن قتادة، كما سيأتي؛ إلا أن ذلك لا يصح عن قتادة ولا كاد، والمحفوظ عنه: أنه يرويه عن أنس مباشرة.
٢ - ومعمر عند عبد الرزاق في "تفسيره" [٣/ ٢٧٠]، والترمذى [٣٢٩٣]، وأحمد [٣/ ١٣٥، ١٦٤]، والمؤلف [برقم ٣٠٣٨]، وعبد الرزاق أيضًا في "المصنف" [٢٠٨٧٦]، وعنه ابن راهويه [٦١]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٨٣]، والبيهقى في البعث والنشور [رقم ٢٥٩]، والطبرى في "تفسيره" [١١/ ٦٣٧]، وغيرهم، وزاد الترمذى وحده: (وإن شئتم فاقرؤوا: {وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (٣٠) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (٣١)} [الواقعة: ٣٠ - ٣١] وقال الترمذى: (هذا حديث حسن صحيح).
ويشبه عندى أن تكون تلك الزيادة مدرجة.
٣ - وسليم بن حيان عند أحمد [٣/ ١١٠، ١٨٥]، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" [٩/ ٣٠]، والقطيعى في "الألف دينار" [رقم ٧]، والقاضى أبو بكر المروزى في حديث ابن معين [رقم ٨١]، وغيرهم.
٤ - وشيبان النحوى عند أحمد [٣/ ٢٠٧]. =

الصفحة 628