كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٩٥ - حَدَّثَنَا محمد بن المثنى، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، قال: سمعت قتادة يحدث، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبيّ بن كعبٍ: "إِنَّ الله أَمَرنِى أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا} [البينة: ١] "، قال: وسمانى؟ قال: "نَعَمْ"، قال: فبكى.
٢٩٩٦ - حَدَّثَنَا محمد بن المثنى، حدّثنا محمد بن جعفر، حدّثنا شعبة، قال: سمعت قتادة يحدث، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لَوْلا أَنْ لا تَدَافَنُوا، لدَعَوْتُ اللهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ".
٢٩٩٧ - حَدَّثَنَا محمد بن المثنى، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، قال:
---------------
= وخالفهما أحمد بن زيد بن الحريش الأهوازى، فرواه عن ابن معمر فقال: عن حرمى بن عمارة عن شعبة عن قتادة عن أنس عن أسيد بن حضير به ... ، وجعله من (مسند أسيد).
هكذا أخرجه الطبراني في "الكبير" [١/ رقم ٥٥٢]، والمحفوظ عن ابن معمر هو الأول؛ وابن الحريش هذا شيخ مستور الحال، وترجمته في تاريخ الإسلام [وفيات سنة ٣٠٠ هـ]، وأين يكون هو من ابن أبى عاصم في الحفظ والإتقان، فضلًا عن أبى عبد الرحمن ابن شعيب النسوى؟! وللحديث طرق أخرى عن أنس بن مالك به.
٢٩٩٥ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٤٣].
٢٩٩٦ - صحيح: أخرجه مسلم [٢٨٦٨]، وأحمد [٣/ ١٧٦، ٢٧٣]، وابن حبان [٣١٣١]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٧١]، والخطيب في "تاريخه" [٢/ ٩٢]، والبيهقى في "إثبات عذاب القبر" [رقم ٩٢]، والمحاملى في "أماليه" [رقم ٢٤٧]، وأبو الشيخ في "فوائده" [رقم ٦]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وله طرق أخرى عن أنس به نحوه .... يأتى بعضها [برقم ٣٦٩٣، ٣٧٢٧]. وراجع "الصحيحة" [١/ ٢٤٢]، للإمام.
٢٩٩٧ - صحيح: أخرجه البخارى [٦٩٠]، ومسلم [٤٣٣]، وأبو داود [٦٦٨]، وابن ماجه [٩٩٣]، وأحمد [٣/ ١٧٧، ٢٥٤، ٢٧٤]، وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" [٣/ ٢٧٩]، والدارمى [١٢٦٣]، وابن خزيمة [١٥٤٣]، وابن حبان [٢١٧١، ٢١٧٤]، والطيالسى [١٩٨٢]، والبيهقى في "سننه" [٤٩٥٧]، وأبو عوانة [رقم ١٠٧٨، ١٠٧٩]، =

الصفحة 631