كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

وسمعت قتادة يحدث، عن أنسٍ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ مِنْ تَمَامِ الصَّلاةِ".
---------------
= والبغوى في "شرح السنة" [٢/ ٨٢]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ١٩٤٦]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ٩٧]، والخطيب في "تاريخه" [١١/ ٢٢٧]، وابن عساكر في "تاريخه" [٥٤/ ٩٤]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به ...
وعند البخارى: (من إقامة الصلاة) بدل: (من تمام الصلاة) وعند ابن الأعرابى: (من تمام الصلوات) وفى رواية لابن خزيمة وأحمد [٣/ ١٢٢، ١٧٩، ٢٧٤]، وهو لفظ الحاكم [١/ ٣٣٧]: ( ... إن من حسن الصلاة إقامة الصف) وعند ابن أبى شيبة [٣٥٢٨]: ( ... إقامة الصفوف).
قلتُ: وقد زاد الإسماعيلى في "المستخرج" كما في "الفتح" [٢/ ٢٠٩]، والمؤلف كما يأتى [رقم ٣٢١٣]، وغيرهما في آخره من قول شعبة: (داهنت في هذا الحديث، لم أسأل قتادة: أسمعته من أنس أم لا؟!) ووقع عند أبى عوانة من قول شعبة في أول روايته لهذا الحديث: "كان همتى من الدنيا شفتى قتادة، فإذا قال: (سمعت)، كتبت؛ وإذا قال: (قال) تركت؛ وإنه حدثنى بهذا الحديث عن أنس بن مالك ... " وساق الحديث ثم قال: "فلم أسأله: أسمعته؟؛ مخافة أن يفسده عليَّ".
وعند ابن عساكر في ذيل هذا الحديث: "قال شعبة: لم يمنعنى أن أسأل قتادة: سمعت من أنس؟ إلا أن يفسده عليّ" وأخرج أبو نعيم في "الحلية" [٩/ ٣٣]، بإسناد صحيح إلى ابن مهدى قال: (سمعت شعبة يقول: ما سمعت من رجل حديثًا إلا قال لى: حدثنى أو حدثنا، إلا حديثًا واحدًا، قال شعبة: قال قتادة: قال أنس: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن من حسن الصلاة إقامة الصفوف" أو كما قال؛ قال: "فكرهت أن يفسد عليَّ من جودة الحديث".
وأخرج ابن أبى حاتم في مقدمة "الجرح والتعديل" [ص ٢٣٩]، بإسناد صحيح إلى يحيى القطان قال: "كل شئ حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس فهو على السماع من أنس إلا حديث إقامة الصف" وأخرجه أيضًا [ص ١٦٩]، بإسناد صحيح إلى ابن مهدى قال: "سمعت شعبة يقول: كنت أنظر إلى فم قتادة، فإذا قال للحديث: (حدثنا) عنيت به فوقفته عليه؛ وإذا لم يقل: (حدثنا) لم أعن به؛ وإنه حدثنا عن أنس بن مالك ... " وساق الحديث ثم قال: "فكرهت أن أوقفه عليه فيفسده عليَّ؛ فلم أوقفه عليه".=

الصفحة 632