كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٩٨ - حَدَّثَنَا محمد بن المثنى، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، وسمعت قتادة يحدث، عن أنسٍ أنه كان فزعٌ بالمدينة، فاستعار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرسًا يقال له: مندوبٌ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا رَأَيْنَا مِنْ فَزَعٍ، وَإِنْ وَجَدْنَاهُ لَبَحْرًا".
٢٩٩٩ - حَدَّثَنَا محمد بن المثنى، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، قال: وسمعت قتادة يحدث، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ"، قال شعبة: سمعت قتادة يقول: كفضل إحداهما على الأخرى، فلا أدرى أذكره عن أنسٍ، أو قال عن قتادة.
٣٠٠٠ - حَدَّثَنَا محمد بن المثنى، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، قال:
---------------
= هذا هو ما قاله الحميدى - شيخ البخارى، وصاحب الشافعي - وغيره من النقاد؛ فراجع ما علقناه على ذيل الحديث الماضى [برقم ٢٨٤٢].
وقتادة من المكثرين عن أنس جدًّا؛ فحديثه عنه محمول على الاتصال ما لم يظهر الانقطاع؛ سواء قال: (حدثنا) أو قال: (عن) أو قال غير ذلك مثل: (ذكر أنس) أو (حكى أنس) ونحو ذلك. وقد توبع عليه شعبة عن قتادة:
١ - تابعه معمر بلفظ: (أقيموا الصفوف؛ فإن إقامة الصفوف من حسن الصلاة) أخرجه عبد الرزاق [٢٤٢٦]، وعنه المؤلف [برقم ٣١٨٨]، ولكن بلفظ: (إن تمام الصلاة إقامة الصف).
٢ - وهمام بن يحيى بلفظ: (إن من حسن الصلاة إقامة الصف) أخرجه أحمد [٣/ ١٢٢].
٣ - ومسعر على نحو رواية معمر عند (عبد الرزاق) عند أبى نعيم في "الحلية" [٧/ ٢٥٩]، و [٨/ ٣٠١]، والطبرانى في "الأوسط" [١/ رقم ٤٧٥]، وابن المقرئ في "المعجم" [رقم ٦٥٠]، بسند صحيح إليه.
٢٩٩٨ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٦٢].
٢٩٩٩ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٢٥].
٣٠٠٠ - صحيح: أخرجه البخارى [٢١، ٥٦٩٤]، ومسلم [٤٣]، والنسائى [٤٩٨٨]، وابن ماجه [٤٠٣٣]، وأحمد [٣/ ١٧٢، ٢٠٧، ٢٤٨، ٢٧٥، ٢٧٨]، والطيالسى [١٩٠٩]، والبيهقى في "سننه" [٢٠٨٥٢]، وفى "الشعب" [٢/ رقم ١٣٧٦، ١٣٧٧، ١٦٢٣، ٩٠٠٣]، وأبو نعيم في "الحلية" [١/ ٢٧]، وابن المبارك في "مسنده" [رقم ٣٠]، والبغوى في =

الصفحة 634