كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠٠٣ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان يقول: "اللَّهمَّ إِنَّ الْعَيْشَ عَيْشُ الآخِرَهْ فَأَكْرِمِ الأَنْصَار وَالْمُهَاجِرَهْ".
٣٠٠٤ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتِىَ بلحمٍ، فقيل له: إنه تصدق به على بريرة، فقال: "هُوَ لَهَا صَدَقَةٌ، وَهُوَ لَنَا هَدِيَّةٌ".
٣٠٠٥ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا محمد بن جعفرٍ، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وخلف أبى بكرٍ، وخلف عمر وعثمان، لم يكونوا يستفتحون القراءة بـ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (١)}، قال شعبة: فقلت لقتادة: أسمعته من أنسٍ؟ قال: نعم، ونحن سألناه عنه.
٣٠٠٦ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا محمدٌ، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب الدباء، قال: فأتِىَ بطعامٍ - أو دعى له - قال أنسٌ فجعلت أتتبعه وأضعه بين يديه؛ لما أعلم أنه يحبه.
---------------
٣٠٠٣ - صحيح: أخرجه البخارى [عقب رقم ٣٥٨٤]، ومسلم [١٨٠٥]، والترمذى [٣٨٥٧]، وأحمد [٣/ ١٧٢، ٢٧٣]، والبيهقى في "الشعب" [٧/ رقم ١٠٤٦٤]، وابن الجعد [٩٢٨]، وأبو عوانة [رقم ٥٥٧٥]، وابن عساكر في "المعجم" [رقم ١٦٠٦]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح غريب، وقد روى من غير وجه عن أنس ... " وسيأتى له وجه آخر عن أنس [برقم ٣٣٣٧].
٣٠٠٤ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩١٩].
٣٠٠٥ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٨٨١، ٢٩٨٠].
٣٠٠٦ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٨٣، ٢٩٢٤].

الصفحة 636