كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم - أراد أن يكتب إلى العجم، فقيل له: إن العجم لا يقبلون كتابًا إلا بخاتمٍ، فاصطنع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتمًا من فضةٍ، فكأنى أنظر إلى بياضه في يده.
٣٠١٠ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، حدّثنى أبى، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يَكْبُرُ ابْنُ آدَمَ وَيَشِبُّ مِنْهُ اثْنَتَانِ: الْحِرْصُ عَلَى الْمالِ، وَطُولِ الْعُمُرِ".
٣٠١١ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا معاذٌ، حدّثنى أبى، عن قتادة، عن أنسٍ: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وجد تمرةً، فقال: "لَوْلا أَنْ تَكُونَ صَدَقَةً لأَكَلْتُهَا".
٣٠١٢ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، حدّثنا أبى، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كان أحب الثياب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحبرة.
٣٠١٣ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنى معاذٌ، حدّثنى أبى، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لَيُصِيبَنَّ أَقْوَامًا سَفْعٌ مِنَ النَّارِ عُقُوبَةً بِذَنوبٍ أَصَابُوهَا، ثُمَّ لَيُدْخِلَنَّهُمُ اللهُ الْجنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ".
---------------
= وأبو داود [٤٢١٤]، والترمذى [٢٨١٧]، وفى "الشمائل" [رقم ٩١]، والنسائى [٥٢٠١، ٥٢٧٨]، وأحمد [٣/ ١٦٨، ١٧٠، ١٨٠، ١٩٨، ٢٢٣، ٢٧٥]، وابن حبان [٦٣٢٩]، والبيهقى في "الشعب" [٥/ رقم ٦٣٣٧، ٦٣٤١]، وفى "الجامع في الخاتم" [رقم ٣]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٧٣]، وابن الجعد [٩٢٤، ٩٢٥]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٤/ ٢٦٤]، ؤأبو عوانة [رقم ٥٤٢١، ٥٤٢٢، ٥٤٢٣، ٥٤٢٤، ٦٩٨٥، ٦٩٨٦، ٦٩٨٨، ٦٩٨٩]، والبغوى في شرح السنة" [٦/ ٥٤]، وابن ماسى في "فوائده" [رقم ١١]، وابن النجار في "ذيل تاريخ بغداد" [٤/ ٢٠٩]، وغيرهم من طرق عن قتادة عن أنس به ... وهو عند جماعة نحوه ... وزاد أكثرهم في وسطه، وبعضهم في آخره: (ونقشه رسول الله).
٣٠١٠ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٥٧].
٣٠١١ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٨٦٢، ٢٩٧٥].
٣٠١٢ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٧٣].
٣٠١٣ - صحيح: مضى [برقم ٢٩٧٨].

الصفحة 638