كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠١٤ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، حدّثنى أبى، عن يونس، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: ما أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - على خوانٍ ولا في سكرجةٍ قط، ولا خُبِزَ له مرقق، قال: فقلت لأنسٍ: علام كانوا يأكلون؟ قال: على السُّفَرِ، قال أبو موسى: هذا يونس بن أبى الفرات الإسكاف.
---------------
٣٠١٤ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٠٧١، ٥٠٩٩]، والترمذى [١٧٨٨]، وفى "الشمائل" [رقم ١٤٨]، وابن ماجه [٣٢٩٢]، وأحمد [٣/ ١٣٠]، والنسائى في "الكبرى" [٦٦٥٢، ٦٦٣٤]، والبيهقى في "سننه" [١٣٠٩٢]، وفى "الدلائل" [رقم ٣٠٠]، والبغوى في "شرح السنة" [٥/ ٤٤١]، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" [رقم ٥٧٧]، وابن طولون في "الأحاديث المائة" [رقم ٣]، والمزى في "تهذيبه" [٣٢/ ٥٣٦]، والسهمى في "تاريخه" [ص ٢٤٨]، وابن عدى في "الكامل" [٦/ ٤٣٤]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١١٦]، وابن أبى الدنيا في "الجوع" [رقم ٢٦٦]، وغيرهم من طريق هشام الدستوائى عن يونس بن أبى الفرات عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وهذا إسناد قوى؛ ويونس قد وثقه الجماعة، وانفرد ابن حبان وحده بتضعيفه، قال الحافظ في "هدى السارى" [ص ٤٦٤]: "تكلم فيه ابن حبان بلا مستند" وقال في "الفتح" [٩/ ٥٣١]: "ومن وثقه أعرف بحاله من ابن حبان" وقال في "التقريب": "ثقة، لم يصب ابن حبان في تليينه".
قلتُ: وقد توبع عليه يونس نحوه مختصرًا: تابعه سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن أنس قال: "لم يأكل النبي - صلى الله عليه وسلم - على خوان حتى مات، وما أكل خبزًا مرققًا حتى مات".
أخرجه البخارى [٦٠٨٥]- واللفظ له - والترمذى [٢٣٦٣]، وفى "الشمائل" [رقم ١٥١]، وابن ماجه [٣٢٩٣]، والنسائى في "الكبرى" [٦٦٣٨]، والبيهقى في "الشعب" [٢/ رقم ١٤٥٧]، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" [رقم ١٣٥، ٣٨٥]، وغيرهم.
وقد اختلف على سعيد في سنده، فرواه عنه عبد الوارث بن سعيد وعمران القصير وأبو بحر البكراوى وغيرهم على الوجه الماضى، وخالفهم يزيد بن زريع وغيره، فرووه عن سعيد فقالوا: عن يونس - وهو ابن أبى الفرات - عن قتادة عن أنس به ... ، فزاد فيه واسطة بين سعيد وقتادة. =

الصفحة 639