كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠١٥ - حَدَّثَنَا أبو موسى، حدّثنا معاذ بن هشامٍ، حدّثنى أبى، عن قتادة، عن أنسٍ أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم - جلد في الخمر بالجريد والنعال، ثم جلد أبو بكرٍ أربعين، فلما كان عمر ودنا الناس من الريف والقرى، قال: ما ترون في جَلْدِ الخمر؟ فقال عبد الرحمن بن عوفٍ: أرى أن تجعلها كأخف الحدود، قال: فجلد عمر ثمانين.
---------------
= هكذا ذكره ابن عدى في "الكامل" [٣/ ٣٩٦]، وأجاب الحافظ عن هذا في "الفتح" [٩/ ٥٣٢]، فقال: "يحتمل أن يكون - يعنى سعيد - سمعه أولًا عن قتادة بواسطة، ثم حمله عنه بغير واسطة، فكان يحدث به على الوجهين".
قلتُ: وهو احتمال قوى؛ وتابعه أيضًا شعبة عن قتادة عن أنس قال: (ما أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - على خوان قط؛ ولا أكل هذا المرقق) أخرجه أبو الشيخ في "طبقاته" [٢/ ١٩٧]، من طريق أبى بحر البكراوى عن شعبة به.
قلتُ: وهذا إسناد لا يثبت إلى شعبة قط، والبكراوى هذا ضعفه الجماعة، وقد مضى أنه يرويه عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة كما عند (ابن ماجه) فلعله اضطرب فيه.
ثم جاء سعيد بن بشير ورواه عن قتادة فقال: عن الحسن البصرى قال: دخلنا على عاصم بن حدرة فقال: (ما أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - على خوان قط؛ ولا مشى معه سواد، وما كان له بواب قط).
هكذا أخرجه بن منده في "المعرفة" كما في "الفتح" [٩/ ٥٣٢]، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ٨١]، قال الحافظ: "إن كان سعيد بن بشير حفظه؛ فهو حديث آخر لقتادة؛ لاختلاف مساق الخبرين".
قلتُ: وهذا أراه الأشبه إنا شاء الله.
٣٠١٥ - صحيح: أخرجه البخارى [٦٣٩١، ٦٣٩٤]، ومسلم [١٧٠٦]، وأبو داود [٤٤٧٩]، وابن ماجه [٢٥٧٠] وأحمد [٣/ ١١٥، ١٨٠]، وابن حبان [٤٤٤٨، ٤٤٤٩]، والطيالسى [١٩٧٠]، والنسائى في "الكبرى" [٥٢٧٧]، والبيهقى في "سننه" [١٧٣١٠، ١٧٣١١]، وفى "المعرفة" [رقم ٥٤٩٥]، وأبو عوانة [رقم ٥١١٩، ٥١٢٥]، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" [رقم ٥٦٢]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٣/ ١٥٧]، وفى "المشكل" [٦/ ٩٢ - ٩٣]، وابن شيبة في "أخبار المدينة" [٢/ ٧٣٣]، وغيرهم من طرق عن هشام الدستوائى عن قتادة عن أنس به ... وليس عند البخارى والنسائى وابن ماجه قوله: (فلما كان عمر ... ) إلى آخره. =

الصفحة 640