كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠٣٠ - حَدَّثَنَا محمد بن مهدى، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنِّي أُرِيدُ الصِّيَامَ، فَهَلْ عِنْدِكَ شَىْءٌ؟ ". قال: فجئته بطبقٍ فيه تمرٌ، وإناءٍ فيه ماءٌ بعدما أذن بلالٌ، فقال: "انْظُرْ إِنْسَانًا يَأْكُلُ"، فخرجت فوجدت زيد بن ثابتٍ، فدعوته، فقال: يا رسول الله، إنى شربت شربةً من سويقٍ "وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ"، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ، فتسحر معه، ثم صلى ركعتين، ثم خرج فأقيمت الصلاة.
٣٠٣١ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، وحميدٍ الطويل، وأبان، كلهم، عن أنسٍ، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأبا بكرٍ، وعمر، وعثمان يفتتحون القراءة بـ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (٢)} [الفاتحة].
---------------
٣٠٣٠ - صحيح: أخرجه عبد الرزاق [٧٦٠٥]، ومن طريقه النسائي [٢١٦٧]، وأحمد [٣/ ١٩٧]، وغيرهم من طريق معمر عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم، وقد توبع عليه معمر مثله ومختصرًا، وقد بسطنا الكلام عليه في "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" وانظر الماضى [برقم ٢٩٣٤]، وكذا الآنى [برقم ٣١٦٢].
٣٠٣١ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٨٥]، وانظر أيضًا [رقم ٢٨٨١].
• تنبيه: شيخ المؤلف في هذا الحديث والذى قبله، وكذا في الأربعة عشر حديثًا القادمة هو: (محمد بن مهدى الأيلى) قال عنه حسين الأسد في تعليقه: "لا أعرفه" مع كونه مترجمًا في "الجرح والتعديل" [٨/ ١٠٦]، وفى "الثقات" لابن حبان [٩/ ٩٩، ١١٢]، قال الأول: "روى عن أبى داود الطيالسى، روى عنه أبو زرعة ... ".
وأبو زرعة لا يروى إلا عن ثقة عنده كما قاله الحافظ في ترجمة داود بن حماد البلخى من "اللسان" [٢/ ٤١٦]، وقال ابن حبان: "محمد بن مهدى الأيلى أخو الحسين بن مهدى، كنيته أبو عبد الله، يروى عن أبى عاصم وعبد الرزاق، حدثنا عنه إسحاق بن إبراهيم وغيره".
وقال أيضًا في الموضع الثاني: يروى عن يزيد بن هارون وأبى عاصم، حدثنا عنه أبو يعلى) وهذا منه توثيق مقبول جدًّا، ما عَدِمناه من ابن حبان.

الصفحة 646