كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠٣٢ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلأَنْصَارِ، ولأَبْنَاءِ الأَنْصَارِ، وَلأَبْنَاءِ أَبْنَاءِ الأَنْصَارِ"، وقال معمرٌ، عن ابنٍ لعبد الله بن أَبى بكر بن عمرو بن حزمٍ، قال: فكان أبى يقول: ما بقى من [أهل] الدعوة غيرى.
---------------
٣٠٣٢ - صحيح: أخرجه عبد الرزاق [١٩٩١٣]، ومن طريقه الطحاوى في "المشكل" [١٥/ ٩]، والآجرى في "الشريعة" [١١١٣]، وغيرهم من طريق عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: قد اختلف فيه على عبد الرزاق، فرواه عنه إسحاق بن إبراهيم الدبرى وأحمد بن صالح المصرى ومحمد بن يحيى الصنعانى وغيرهم على الوجه الماضى؛ وخالفهم الإمام أحمد، فرواه عن عبد الرزاق فقال: عن معمر عن الزهرى عن قتادة عن أنس به ... ، فأدخل فيه واسطة بين معمر وقتادة.
هكذا أخرجه في "مسنده" [٣/ ١٦٢]، وتوبع عليه أحمد على هذا الوجه: تابعه سلمة بن شبيب على مثله عند ابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [/ ٣ رقم ١٧٤٩].
قلتُ: وهذا خلاف قوى على عبد الرزاق في سنده، والأشبه: أنه قد سمعه هكذا من معمر على الوجهين معًا، فلعل معمرًا قد سمعه أولًا من الزهرى عن قتادة؛ ثم قابل قتادة فحدثه به ... ، ورأيت ابن حبان قد أخرجه [٧٢٨٠]، من طريق يزيد بن زريع عن قتادة عن أنس به ... ، وأخشى أن يكون ثمة سقط بين يزيد وقتادة، فيزيد بن زريع عزيز الرواية جدًّا عن قتادة، وإنما يروى عن قتادة بواسطة أصحاب قتادة عنه.
ثم جاء شعبة ورواه عن قتادة فقال: سمعت النضر بن أنس يحدث عن زيد بن أرقم به ... وذكره، هكذا أخرجه مسلم [٢٥٠٦]، وأحمد [٤/ ٣٦٩، ٣٧٢]، والطيالسى [٦٨٠]، والطبرانى في "الكبير" [٥/ رقم ٥١٥١]، والطحاوى في "المشكل" [١٥/ ٩]، وغيرهم.
وتوبع عليه شعبة على هذا الوجه: تابعه الحجاج بن الحجاج عند الطبراني في "الكبير" [٥/ رقم ٥١٠٢]، وأبى نعيم في "أخبار أصبهان" [١/ ٨٥]، بإسناد صحيح إليه.
وهذا وجه محفوظ أيضًا، ولا مانع أن يكون لقتادة فيه شيخان؛ وللحديث طرق أخرى عن أنس به. =

الصفحة 647