كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠٣٣ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، وأبان، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال لأبيّ بن كعبٍ: "أَمَرَنِى رَبِّي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ"، قال: وسمانى لك؟ قال: "وَسَمَّاكَ لِي"، قال: فبكى أبيّ، قال معمرٌ: قال أبان: قال أنسٌ: وذكرت هناك؟.
٣٠٣٤ - حَدَّثَنَا محمدٌ، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: لما حُملت جنازة سعد بن معاذٍ، قال المنافقون: ما أخف جنازته! وذلك لحكمه في بنى قريظة، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "إِنَّ الملائِكَةَ كَانَتْ تَحْمِلُهُ".
---------------
• تنبيه: قول معمر في آخره: أخرجه عبد الرزاق [١٩٩١٥]، عنه به ... لكنه قال: (عن عبد الله بن أبى بكر .. ) بدل: (عن ابنٍ لعبد الله بن أبى بكر .. ) والصواب ما عند عبد الرزاق؛ وهكذا وقع في الطبعة العلمية [٣/ ١١٤]، من (مسند المؤلف) على الصواب، وأشار المعلق عليه بالهامش إلى أنه قد وقع في بعض النسخ: (عن ابن لعبد الله ... )، فالله المستعان.
٣٠٣٣ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٤٣]، وهذا الطريق عند عبد الرزاق [٢٠٤١١]، وعنه المؤلف به ... ، وكذا من طريقه البغوى في "شرح السنة" [٧/ ١٦٤]، وأبان في سنده هو ابن أبى عياش.
وقد رواه جماعة من طريق عبد الرزاق به ... ولكن لم يذكروا فيه أبانًا، منهم النسائي في "الكبرى" [٧٩٩٩]، والبيهقى في "الشعب" [رقم ٢٢٠٢]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٩٣]، وأحمد في "فضائل الصحابة" [٢/ رقم ١٦٧٥]، وغيرهم.
٣٠٣٤ - صحيح: أخرجه عبد الرزاق [٢٠٤١٤]، وعنه الترمذى [٣٨٤٩]، والحاكم [٣/ ٢٢٨]، والطبرانى في "الكبير" [٦/ رقم ٥٣٤٥]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٩٤]، وابن الأثير في "أسد الغابة" [١/ ٤٤٣]، والبزار في "مسنده" كما في "البداية والنهاية" [٤/ ١٢٩]، وغيرهم من طرق عن عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس به.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح" وهو كما قال؛ وقد صححه الحاكم على شرط الشيخين، وهو وهمٌ منه، بل هو على شرط مسلم وحده؛ ولم يحتج البخارى برواية معمر عن قتادة عن أنس، وقد اختلف في سنده على عبد الرزاق، فرواه عنه جماعة على الوجه الماضى متصلًا؛ وخالفهم أحمد بن منصور الرمادى، فرواه عن عبد الرزاق فقال: عن معمر عن قتادة به مرسلًا، لم يذكر فيه (أنسًا). =

الصفحة 648