كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

يَخْرُجُونَ مِنَ النَّارِ وَقَدْ أَصَابَهُمْ سَفْعُ النَّارِ عُقُوبَةً بِذَنُوبٍ عَمِلُوهَا، وَلَيُخْرجَنَّهُمُ اللهُ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ فَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ".
٣٠٣٨ - حَدَّثَنَا محمد بن مهدى، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنَّ فِي الْجنَّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي ظِلِّهَا مِائَةَ عَامٍ لا يَقْطَعُهَا".
٣٠٣٩ - حَدَّثَنَا محمد بن مهدى، حدّثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمرٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ: مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ".
---------------
٣٠٣٨ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٩١].
٣٠٣٩ - صحيح: أخرجه عبد الرزاق [٢٠٩١٩]، وعنه الترمذى [٣٨٧٨]، وأحمد، [٣/ ١٣٥]، وفى "فضائل الصحابة" [٢/ رقم ١٣٢٥، ١٣٣٧]، وابن حبان [٧٠٠٣]، والحاكم [٣/ ١٧١]، والطبرانى في "الكبير" [٢٢/ رقم ١٠٠٣]، و [٢٣/ رقم ٣]، وعنه أبو نعيم في "الحلية" [٢/ ٣٤٤]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [٥/ رقم ٢٩٦٠]، وابن عساكر في "تاريخه" [٧٠/ ١٠٩، ١١٠]، وأبو نعيم في "المعرفة" [رقم ٦٦٩٩]، والبغوى في "شرح السنة" [٧/ ١٤١]، والآجرى في "الشريعة" [رقم ١٥٥٧، ١٥٥٨، ١٦٣٦]، واللالكائى في "شرح الاعتقاد" [٢٢٥٨]، والمؤلف في "المعجم" [رقم ١٣]، والطحاوى في "المشكل" [١/ ٨٣]، والمعسلى في "فضائل على" كما في "تاريخ قزوين" [١/ ١٦٢]، وغيرهم من طرق عن عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس به ...
قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح" وهو كما قال؛ وقال أبو نعيم عقب روايته: "هذا حديث غريب من حديث قتادة، تفرد به عنه معمر؛ حدث به الأئمة عن عبد الرزاق ... ".
قلتُ: ولمعمر فيه شيخ آخر؛ فقد رواه عنه عبد الرزاق أيضًا فقال: عن معمر عن الزهرى عن أنس به ...
كما أخرجه أحمد في "فضائل الصحابة" [٢/ رقم ١٣٣٢، ١٣٣٨]، وسنده صحيح أيضًا، وقد صحح الحافظ الطريق الأول في "الفتح" [٦/ ٤٧١].

الصفحة 651