كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

أنس بن مالك أن رجلًا، قال: يا نبى الله، كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة؟ قال: "أَلَيْسَ الَّذِى أَمْشَاهُ عَلَى رِجْلَيْهِ فِي الدُّنْيَا قَادِرًا أَنْ يُمْشِيَهُ عَلَى وَجْهِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟! " قال قتادة: بلى وعزة ربنا.
٣٠٤٧ - حَدَّثَنَا زهير، خدّثنا وهب بن جريرٍ، حدّثنا أبي، قال: سمعت قتادة، قال: سألت أنس بن مالكٍ: كيف كانت قراءة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: كان يمد بها مدًا.
٣٠٤٨ - حَدَّثَنَا زهير بن حربٍ، حدّثنا وهب بن جريرٍ، حدّثنا أبي، عن قتادة، عن أنسٍ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - احتجم على الأخد عين والكاهل.
---------------
= [٣/ رقم ٤٩٥]، وابن بشران في "فوائده" [رقم ٣/ ضمن مجموع أجزاء حديثية]، وغيرهم من طرق عن شيبان بن عبد الرحمن عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وله طرق أخرى عن أنس به نحوه ... يأتى بعضها [برقم ٤٢٧٨].
٣٠٤٧ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٠٦].
٣٠٤٨ - صحيح: أخرجه أبو داود [٣٨٦٠]، والترمذي [٢٠٥١]، وابن ماجه [٣٤٨٣]، وأحمد [٣/ ١١٩]، وابن حبان [٦٠٧٧]، والطيالسي [١٩٩٤]، وابن أبي شيبة [٢٣٥٠٣]، والبيهقي في "سننه" [١٩٣١٧]، وفي "الآداب" [رقم ٦٩٤]، والحسن بن موسى الأشيب في "حديثه" [رقم ١٩]، وابن سعد في "الطبقات" [١/ ٤٤٦]، وابن عدي في "الكامل" [٢/ ١٢٦]، والبغوى في "شرح السنة" [٦/ ١٢٣]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [رقم ٧٧٧]، والدينورى في "المجالسة" [رقم ٢٤١٠]، و غيرهم من طرق عن جرير بن حازم [وقُرِنَ معه همام عند الترمذي ومن طريقه البغوى] عن قتادة عن أنس به ... وزاد الترمذي، ومن طريقه البغوى: "وكان يحجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى عشرة" ونحوه لفظ الحاكم، ليس عنده لفظ: "الكامل" وسياق البيهقى والأشيب وابن أبي شيبة والدينورى وابن سعد وهو رواية لأحمد: "كان يحتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاثًا، اثنين في الأخدعين، وواحدًا في الكاهل) لفظ البيهقى.
قلتُ: هذا إسناد ظاهره الصحة على شرط الشيخين، إلا أنه معلول، قال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب" وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، وقال النووى: "رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم" نقله عنه الشوكاني في=

الصفحة 655