كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠٤٩ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يُؤْمِن أَحَدٌ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ".
---------------
= "هذه رواية عمرو بن عاصم عن همام عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال: "احتجم النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأخدعين والكاهل" ورواه جرير بن حازم عن قتادة عن أنس، ورواية همام أولى".
قلتُ: المعروف عن عمرو بن عاصم أنه روى هذا الحديث عن همام وجرير عن قتادة عن أنس به موصولًا كما مضى؛ وروايته تلك عن همام عن قتادة عن ابن المسيب به ... التى يشير إليها العقيلي لم أقف عليها، وأنا أستبعد أن يكون ذلك من قبيل الاختلاف على عمرو في سنده، فالظاهر أن ذلك من أوهام العقيلي المعروفة في كتابه "الضعفاء" لكنه أفاد أن رواية همام المرسلة - سواء كانت عن قتادة به ... ؛ أو عن قتادة عن ابن المسيب به - هي الأولى من رواية جرير الموصولة عن قتادة، والقول ما قالت حَذامِ، لا شبهة عندى في هذا الأمر ولا خصام، لكن للحديث - مثل لفظ المؤلف - شواهد عن جماعة من الصحابة وكذا بعض المراسيل؛ فأرجو أن يتقوى بها مرسل قتادة إن شاء الله؛ وقد استوفينا تخريج هذه الشواهد مع استيعاب طرقها في كتابنا "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" وقد أتى بعضها عند المؤلف [برقم ٢٢٠٥، ٢٣٦٠]، واللَّه ولى التوفيق.
٣٠٤٩ - صحيح: أخرجه البخاري [١٥]، ومسلم [٤٤]، والنسائي [٥٠١٣]، وابن ماجه [٦٧]، وأحمد [٣/ ١٧٧، ٢٠٧، ٢٧٥، ٢٧٨]، والدارمي [٢٧٤١]، وابن حبان [١٧٩]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٧٥]، وأبو عوانة [رقم ٧٣]، والبغوي في "شرح السنة" [١/ ٢٣]، وابن منده في "الإيمان" [١/ رقم ٢٨٤]، والخلال في "السنة" [رقم ١٢٤٨، ١٢٤٩]، واللالكائى في "شرح الاعتقاد" [رقم ١٣١٤]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ١٠١٤]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وقد توبع عليه شعبة: تابعه سعيد بن بشير على مثله عند الطبراني في "الأوسط" [٨/ رقم ٨٨٥٩]، وفى "مسند الشاميين" [٤/ رقم ٢٥٩٣]، لكن الطريق إليه لا يثبت، وسعيد نفسه ليس بشيء، وللحديث طريق آخر عن أنس يأتي [برقم ٣٨٩٥].

الصفحة 659