كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٣٠٥٠ - حَدَّثنا زهيرٌ، حدّثنا أبو عاصمٍ، حدّثنا سعيد، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج صفية بنت حييّ، وجعل عتقها صداقها.
٣٠٥١ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "المدِينَةُ يَأْتِيهَا الدَّجَّالُ فَيَجِدُ الملائِكَةَ يَحْرُسُونَهَا فَلا يَدْخُلُها الدَّجَّالُ، وَلا الطَّاعُونُ إِنْ شَاءَ الله".
٣٠٥٢ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوصال، قالوا: يا رسول الله، فإنك تواصل، قال: "أَنْتمْ لَسْتُمْ كَهَيْئَتِي، إِنِّي أَبِيتُ أُطْعَمُ وَأُسْقَى".
٣٠٥٣ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا يزيد بن هارون، أخبرنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ
---------------
٣٠٥٠ - صحيح: أخرجه مسلم [١٣٦٥]، وأبو داود [٢٠٥٤]، والترمذي [١١١٥]، وأحمد [٣/ ١٦٥، ١٧٠، ٢٩١]، والدارمي [٢٢٤٣]، والدارقطني في "سننه" [٣/ ٢٨٥]، والطيالسي [١٩٩١]، والطبراني في "الكبير" [٢٤/ رقم ١٧٨، ١٧٩]، وفى "الأوسط" [٤/ رقم ٣٤٦٣، ٩٣٩٧]، وفى "الصغير" [رقم ٣٨٦]، وعبد الرزاق [١٣١٠٧]، والبيهقي في "سننه" [١٣٥١٩]، وأبو نعيم في "الحلية" [٧/ ١٠١]، وتمام في "فوائده" [٢/ رقم ١١٥٥، ١٦٣٨، ١٦٣٩]، وأبو عوانة [رقم ٣٤٢٥، ٣٤٣٥]، والبغوي في "شرح السنة" [٥/ ٤٥]، وابن سعد في "الطبقات" [٨/ ١٢٥]، وجماعة كثيرة من طرق عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: قال الترمذي: "حديث أنس حديث حسن صحيح" وهو كما قال، وقد قُرِنَ (عبد العزيز بن صهيب) مع قتادة في سنده عند الترمذي وأبي داود والنسائي ومسلم وغيرهم؛ وله طرق أخرى عن أنس به ... فانظر منها الآتى [برقم ٣٣٥١، ٣٨٣٤، ٣٨٩٠، ٤١٦٤، ٤١٦٧]، وقد استوفينا الكلام عليه في "غرس الأشجار".
٣٠٥١ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٩٤٠].
٣٠٥٢ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٧٤].
٣٠٥٣ - صحيح: أخرجه البخاري [٦٣٩١]، ومسلم [١٧٠٦]، والترمذي [١٤٤٣]، وأحمد [٣/ ١٧٦، ٢٧٢]، وابن حبان [٤٤٥٠]، والنسائي في "الكبرى" [٥٢٧٥]، والبيهقي =

الصفحة 660