كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

أتى رجلٌ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد شرب الخمر، فأمر به فضُرب بنعلين أربعين، ثم أتِىَ أبو بكرٍ برجلٍ قد شرب الخمر فصنع به مثل ذلك، ثم أتِىَ عمر برجلٍ قد شرب الخمر، فاستشار الناس في ذلك، فقال عبد الرحمن بن عوفٍ: [أَرى أن تجعلها] أقل الحدود ثمانين، فضربه عمر ثمانين.
٣٠٥٤ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا روح بن عبادة، حدّثنا هشام بن أبي عبد الله، عن
---------------
= في "سننه" [١٧٣١٢]، والطحاوي في "شرح المعانى" [٣/ ١٥٧]، وفى "المشكل" [٦/ ٩٣]، وأبو عوانة [رقم ٥١١٧]، وابن الجارود [٨٢٩]، وابن المبارك في "مسنده" [١٤٢]، وابن حزم في "الإحكام" [٧/ ٤٥٥]، وابن شبة في "تاريخ المدينة" [٢/ ٧٣٢ - ٧٣٣]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن قتادة عن أنس نحو سياق المؤلف. وهو عند البخاري مختصرًا دون صنيع عمر ...
قلتُ: هكذا رواه أصحاب شعبة عنه؛ وخالفهم جميعًا شبابة بن سوار، فرواه عن شعبة فقال: عن قتادة عن الحسن البصري عن أنس به نحو سياق المؤلف، هكذا أخرجه ابن الجارود [٨٢٩]، وهو مختصر ببعضه عند النسائي في "الكبرى" [٥٢٧٣]، وابن عدي في "الكامل" [٤/ ٤٥]، وقال ابن عدي عقب روايته: "ولم يزد في الإسناد الحسن [إلا] شبابة، رواه أصحاب شعبة عن شعبة عن قتادة عن أنس".
قلتُ: وقد ساق ابن عدي هذا الحديث في ترجمة (شبابة بن سوار) من كتابه "الكامل" [٤/ ٤٥]، مع حديثين آخرين من روايته عن شعبة، ثم قال ابن عدي: "وهذه الأحاديث الثلاثة التى ذكرتها عن شبابة عن شعبة، هي التى أنكرتْ عليه، فأما حديث "شرب الخمر" فزاد في إسناده الحسن" ثم قال في ختام ترجمته: "وشبَابَة عندى إنما ذمه الناس للإرجاء الذي كان فيه؛ وأما في الحديث فإنه لا بأس به كما قال عليّ بن المديني، الذي أنكر عليه الخطأ؛ ولعل حدث به حفظًا".
قلتُ: فظهر بهذا أن رواية شبابة الماضية عن شعبة غير محفوظة؛ وأنها من أخطاء شبابة على ثقته وصدقه، والمحفوظ عن شعبة هو ما رواه عنه أصحابه على الوجه الأول؛ وقد توبع عليه شعبة، تابعه جماعة على نحوه عن قتادة ... منهم هشام الدستوائى، وقد مضت روايته [٣٠١٥]، وهمام بن يحيى، ومضت روايته أيضًا عند المؤلف [برقم ٢٨٩٤]، وتمام تخريجه في "غرس الأشجار".
٣٠٥٤ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٨٦].

الصفحة 661