كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

قتادة، عن أنسٍ، أن نبى الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لَيُصِيبَنَّ نَاسًا سَفْعٌ مِنَ النَّارِ عُقُوبَةً بِذَنُوبٍ عَمِلُوهَا، فَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ الجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ، يُقَالُ لَهُمُ الجهَنَّمِيُّونَ".
٣٠٥٥ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا أبو عامرٍ، حدّثنا شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، أن نبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "سَوُّوا صُفُوفَكُمْ، فَإِنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ تَمَامُ - أوْ مِنْ تَمَامِ - الصَّلاةِ".
٣٠٥٦ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا أبو عامرٍ، عن شعبة، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَا أَحَدٌ يَدْخُل الجَنَّةَ يَتَمَنَّى أَنْ يَخْرُجَ مِنْهَا وَإِنَّ [لَهُ] مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ إلا الشَّهِيدُ، فَإِنَّهُ يَتَمَنَّى أَنْ يَرْجِعَ فَيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَاتٍ لمَا يَرَى مِنَ الْكَرَامَةِ".
٣٠٥٧ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا وكيعٌ، حدّثنا هشامٌ الدستوائي، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد الركوع.
٣٠٥٨ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا الحسن بن موسى، حدّثنا أبو هلالٍ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: كانت شجرةٌ في طريق الناس، كانت تؤذى الناس، فأتاها رجلٌ فعزلها عن
---------------
٣٠٥٥ - صحيح: مضى سابقًا [برقم ٢٩٩٧].
٣٠٥٦ - صحيح: مضى تخريجه [برقم ٢٨٧٩].
٣٠٥٧ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٣٠٢٨].
٣٠٥٨ - صحيح: دون قوله: (فلقد رأيته يتقلب ... إلخ) أخرجه أحمد [٣/ ١٥٤، ٢٣٠]، وابن أبي شيبة [٢٦٣٤٧]، والحارث في "مسنده" [٢/ رقم ٨٦٢]، والبيهقى في "الشعب" [٧/ رقم ١١١٦٩]، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" [رقم ٤٣٤]، وغيرهم من طرق عن محمد بن سليم أبي هلال الراسبي عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وهذا إسناد منكر، قال الهيثمي في "المجمع" [٣/ ٣٢٩]: "رواه أحمد وأبو يعلى وفيه أبو هلال، وهو ثقة، وفيه كلام" كذا قال، وأبو هلال وإن كان مختلفًا فيه؛ إلا أنه إلى الضعف أقرب، وعنه يقول الإمام أحمد: "يحتمل في حديثه، إلا أنه يُخالَف في قتادة، وهو مضطرب الحديث" راجع ترجمته من "التهذيب" [٩/ ١٩٦]، وغيره، فمثله يُحسَّن حديثه في المتابعات والشواهد.=

الصفحة 662