كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

طريق الناس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَتَقَلَّبُ فِي ظِلِّهَا فِي الجَنَّةِ".
٣٠٥٩ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا الحسن بن هوسى، حدّثنا شيبان، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: لقد دُعِىَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يومٍ على خبز شعيرٍ، وإهالةٍ سنخةٍ.
---------------
= ولذلك قال المنذري في "ترغيبه" [٣/ ٣٧٩]، بعد أن ساق هذا الحديث: "رواه أحمد وأبو يعلى، ولا بأس بإسناده في المتابعات) وأبو هلال عندى في قتادة وهؤلاء الكبار أضعف منه في غيرهم، ومثله لا يحتمل التفرد عن قتادة أصلًا، لكن للحديث شاهد صحيح من رواية أبي هريرة مرفوعًا نحوه ... دون قوله: "فلقد رأيته يتقلب في ظلها في الجنة" فهى زيادة ضعيفة لتفرد أبي هلال بها عن قتادة في هذا الطريق، وسيأتي حديث أبي هريرة [برقم ٦٤٨٥].
٣٠٥٩ - صحيح: أخرجه ابن ماجه [٣١٤٧]، وأحمد [٣/ ٢٣٨]، والطبراني في "الأوسط" [١/ رقم ٨٨٧٠]، والبيهقي في "سننه" [١٠٩٧٧]، وفى "الشعب" [٢/ رقم ١٤٥٨]، وفى "الدلائل" [رقم ٣٢٦٤]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [رقم ٧٩٠]، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١٢٠]، والخطيب في "الأسماء المبهمة" [ص ٣٤]، وغيرهم من طرق عن شيبان بن عبد الرحمن عن قتادة عن أنس به مثل سياق المؤلف هنا والحديثين الآتيين بعده ... وهو عند ابن ماجه بالفقرة الثانية منه فقط - وهى الحديث الآتى بعده.
قلتُ: وسنده صحيح على شرط الشيخين؛ وكذا صحح إسناده البوصيري في "مصباح الزجاجة" والحافظ في "الفتح" [١١/ ٢٩٣].
وقد توبع عليه شيبان: تابعه جماعة عن قتادة مثله؛ وبعضهم ببعضه فقط؛ ومن هؤلاء: هشام الدستوائى على مثل سياقه هنا عند البخاري [١٩٦٣]، والترمذي [١٢١٥]، وأحمد [٣/ ١٣٣، ٢٠٨]، والبيهقي في "سننه" [١٠٩٧٦]، والطبرى في "تهذيبه" [رقم ٢٤٧٩]، والبغوي في "شرح السنة" [٧/ ٢٢٣]، وابن أبي الدنيا في "الجوع" [رقم ٢٠]، و الشجري في "الأمالى" [ص ٣٨٩]، وغيرهم؛ وهو عند النسائي [٤٦١٠]، وجماعة ببعضه؛ وله طرق أخرى عن قتادة كما أشرنا.
• تنبيه: قال الطبراني في "الأوسط" عقب روايته: "لم يرو هذا الحديث عن شيبان إلا أسد بن موسى وآدم" كذا قال، بل تابعهما: الحسن بن موسى الأشيب عند أحمد والمؤلف والخطيب وأبي بكر الشافعي ومن طريقه ابن عساكر، والبيهقي في "سننه".

الصفحة 663