كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ، وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ".
٣٠٨٠ - حَدَّثَنَا محمد بن يحيى، حدّثنا فهد بن حيان، حدّثنا همامٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَثَلُ المُؤْمِنِ مَثَلُ السُّنْبُلَةِ تَمِيلُ أَحْيَانًا وَتَقُومُ أَحْيَانًا".
---------------
= قلتُ: وهذا من روايته عن أبيه، وأبوه عمر بن إبراهيم العبدى شيخ مختلف فيه؛ وقد ضعفوا روايته عن قتادة خاصة، فقال أحمد: (هو يروى عن قتادة أحاديث مناكير، يُخالِف) وقال ابن عدي: "يروى عن قتادة أشياء لا يوافق عليها" وقال أيضًا: "وحديثه عن قتادة خاصة مضطرب" راجع "الكامل" [٥/ ٤٢، ٤٣]، وقال ابن حبان في "المجروحين": [٢/ ٨٩]: "كان ممن ينفرد عن قتادة بما لا يشبه حديثه ... ".
لكن للحديث طريق آخر عن أنسٍ به ... فأخرجه الطبراني في "الأوسط" [٧/ رقم ٧٢٧٤]، وأبو الشيخ في "الأمثال" [رقم ٧٥]، وعليّ بن عمر الحربي في "الفوائد المنتقاة" [رقم ١٣١]، وأبو الفضل الزهري في "حديثه" [رقم ٤٤٧]، وابن المقرئ في "المعجم" [رقم ٤٩٩]، وغيرهم من طرق عن محمد بن عبادة الواسطي عن أبي سفيان الحميري عن هشيم عن حميد عن أنس به.
قلتُ: وهذا إسناد صالح لو صرح هشيم بالسماع، فإنه عريق في التدليس، وقد عنعنه كما ترى، ومَنْ دونه قوم مقبولون؛ وقد توبع عليه هشيم على مثله ...
تابعه يزيد بن هارون عند ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" [١/ رقم ١٣٦٤/ طبعة مكتبة التوعية]، بإسناد ثابت إليه، فا لإسناد قوى مستقيم؛ وعنعنة حميد عن أنسٍ مقبولة كما يأت الكلام عليها في الحديث الآتى [برقم ٣٧١٨]، وله شاهد من حديث أبي هريرة يأتي [برقم ٦٢٥٩].
٣٠٨٠ - ضعيف بهذا اللفظ: أخرجه ابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ٩١]، والبزار في "مسنده" [ص ٨٢/ زوائده]، وأبو بكر المعدل في اثنى عشر مجلسئا من "الأمالى" [٢/ ١]، كما في "الصحيحة" [٥/ ٣٥٣] وغيرهم من طريق فهد بن حيان عن قتادة عن أنسٍ به ... ولفظ ابن الأعرابى: (مثل المؤمن مثل السنبلة، تقلبها الرياح).
قلتُ: وهذا إسناد منكر، قال الهيثمي في "المجمع" [٣/ ١٥]: "رواه أبو يعلى، وفيه فهد بن حيان، وهو ضعيف" وقال أبو زرعة: "منكر الحديث" وقال ابن المديني: "ذهب الفهدان:=

الصفحة 6