كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

٤٠٠٨ - حَدَّثَنَا زهير بن حرب، وأبو بكر بن أبى شيبة، قالا: حدّثنا محمد بن فضيل، عن الأعمش، عن أنس، قال: كانت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - درعٌ رهنًا عند يهودى، فما وجد ما يفتكها حتى مات.
٤٠٠٩ - حَدَّثَنَا جبارة بن مغلس، وعبد الغفار جميعًا، قالا: حدّثنا أبو شهاب، عن الأعمش، عن أنس، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وَيْلٌ لِلْمَمْلُوكِ مِنَ المالِكِ! وَيْلٌ لِلْمَالِكِ مِنَ المَمْلُوكِ! وَيْلٌ لِلْغَنِيِّ مِنَ الْفَقِيرِ! وَيْلٌ لِلْفَقِيرِ مِنَ الْغَنِيِّ! وَيْلٌ لِلشَّدِيدِ مِنَ الضَّعِيفِ! وَيْلٌ لِلضَّعِيفِ مِنَ الشَّدِيدِ! ".
---------------
٤٠٠٨ - صحيح: أخرجه أحمد [٣/ ١٠٢]، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم -" [رقم ٦٩٩]، وأبو الفضل الزهرى في "حديثه" [٢٤١]، والترمذى في "الشمائل" [رقم ٣٣٤]، وغيرهم من طريق محمد بن فضيل عن الأعمش عن أنس به .... نحوه. وزاد الجميع في أوله سوى أحمد: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعى إلى خبز الشعير والإهالة السنخة؛ فيجيب) وهذا رواية المؤلف تأتى [برقم ٤٠١٥].
قلتُ: ومن هذا الطريق أخرجه ابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١٤٢]، ورجاله ثقات مشاهير؛ لكن الأعمش لم يسمع من أنس أصلًا، إنما رآه رؤية كما قاله جماعة من النقاد؛ وقد كان يمكنه السماع من أنس؛ لولا أنه شدَّد على نفسه فيما جعل الله له فيه متسعًا، فأسند عنه أبو نعيم في "الحلية" [٥/ ٥٢/ ٥٣]- والإسناد مغموز - أنه قال: (كان أنس بن مالك يمر بى في طرفى النهار؛ فأقول: لا أسمع منك حديثًا، خدمت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم جئت إلى الحجاج حتى ولاك) كذا قال الأعمش متسرعًا، ثم عاد فقال: "ثم ندمت، فصرت أروى عن رجل عنه".
قلتُ: وهكذا تكون الحسرة! وسيأتى المزيد من كلام النقاد حول عدم سماع الأعمش من أنس؛ وللحديث طرق أخرى عن أنس به نحوه ... مضى بعضها عند المؤلف [برقم ٣٠٦١]، وله شواهد ثابتة.
٤٠٠٩ - ضعيف: أخرجه أبو نعيم في "الحلية" [٥/ ٥٥]، والبيهقى في "الشعب" [٦/ رقم ٧٤٦٠، ٨٥٨٧]، والذهبى في "سير النبلاء" [٦/ ٢٤١]، وأبو محمد الأردبيلى في "الفوائد" [١/ ١٨٣]، وابن بشران في "الأمالى" [٢٥/ ٩١/ ٢]، وأبو طاهر القرشى في حديث أبى عبد الله بن مروان الأنصارى [١/ ٢]، كما في "الضعيفة" [١٠/ ٣٠١]، وغيرهم من طرق عن أبى شهاب الحناط عبد ربه بن نافع عن الأعمش عن أنس به ... =

الصفحة 618