كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=١ - عياش بن الوليد الرقام - وهو ثقة مشهور - عند النسائي في "الكبرى" [١٠٧٧٠]، وفى "اليوم والليلة" [رقم ٩٣٤].
٢ - وعليّ بن المدينى - الإمام الحجة - عند الطحاوى في "المشكل" [٣/ ٧]، بإسنادٍ صحيح إليه.
وغيرهما كلهم رووه عن محمد بن فضيل عن الأعمش عن حبيب بن أبى ثابت عن ذر بن عبد الله عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبى بن كعب به مرفوعًا ...
وتابعهم أيضًا: إسحاق بن إبراهيم بن الشهيد، لكن اختلف عليه فيه؛ فرواه عنه النسائي في "الكبرى" [١٠٧٧٠]، "واليوم والليلة" [رقم ٩٣٤]، وعنه الطحاوى في "المشكل" [٣/ ٧]، والترمذى في "جامعه" [٢٢٥٢]، والحسن بن محمد بن شعبة - مشاه الدارقطنى ووثقه الخطيب - عند أبى الفضل الزهرى في حديثه [رقم ٨٧]، وغيرهم.
كلهم رووه عنه على الوجه الماضى، وخالفهم جميعًا: محمد بن عليّ بن بحر؛ فرواه عن إسحاق بن الشهيد فقال: عن ابن فضيل عن الأعمش عن حبيب عن سعيد بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى بن كعب به ... ، وأسقط منه (ذر بن عبد الله) هكذا أخرجه ابن السنى في عمل اليوم والليلة [رقم ٢٩٧]، قال: حدّثنا محمد بن عليّ بن بحر به ....
قلتُ: وابن بحر هذا هو (محمد بن الحسن بن على بن بحر بن برى) روى عنه جماعة من الكبار أمثال ابن عدى وأبى محمد الرامهرمزى وأبى بكر بن المقرئ، وأبى الشيخ الأصبهانى، وأبى عبد الله بن الصفار - شيخ الحاكم - ومحمد بن مخلد الحافظ، وأبى عمرو بن السماك وغيرهم؛ وترجمه الخطيب في "تاريخه" [٣/ ٦٦]، فلم يذكره بشئ، لكنى وجدت أبا الشيخ الأصبهانى قد روى عنه خبرًا عند ابن عساكر في "تاريخه" [٥/ ٣١٦]، ووصفه فيه بـ (الحافظ) فالظاهر أن الرجل صدوق صالح؛ لكن مثله لا يحتمل أن يصطدم عهنه بصم الصخور، فإذا خالفه أمثال الترمذى وابن المدينى والنسائى وغيرهم ممن ذكرنا؛ كان القول قول هؤلاء الجبال بلا تردد، اللَّهم إلا أن يكون ذكر (ذر بن عبد الله) قد سقط من سند ابن السنى.
وثم احتمال آخر، وهو أن حبيب بن أبى ثابت موصوف بالتدليس، فراجح جدًّا أن يكون قد دلس (ذرًا) هنا وأسقطه من الإسناد، وهذا لعله الناهض عندى.
وقد قال الترمذى عقب روايته: (هذا حديث حسن صحيح).
قلتُ: وهو كذلك لولا أنه قد اختلف في سنده على أربعة ألوان، وصوب النسائي وقفه على =

الصفحة 623