كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

٤٠١٣ - حَدَّثَنَا العباس بن الوليد النرسى، حدّثنا يوسف بن خالد، عن الأعمش، عن أنس بن مالك، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يحرك الحصى وهو في الصلاة، فلما انصرف، قال للرجل: "هُوَ حَظُّكَ مِنَ صَلاتِكَ".
٤٠١٤ - وَعَنْ أنس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سافر في رمضان فصام وأفطر، فصام أصحابه وأفطروا، فلم يعب بعضهم على بعض.
---------------
= أبى بن كعب من قوله نفسه؛ كما نقله عنه الطحاوى في "المشكل" [٣/ ٧]. وهذا هو الراجح عندى كما شرحته في غير هذا المكان.
لكن للحديث بلفظ المؤلف: شواهد عن جماعة من الصحابة به نحوه .. ؛ منها حديث عائشة عند مسلم [٨٩٩]، والترمذى [٣٤٤٩]، وجماعة كثيرة، بل مضى له طريق آخر عن أنس به نحوه ... ؛ عند المؤلف [برقم ٢٩٠٥]، فانظر ثمَّة.
٤٠١٣ - منكر بهذا اللفظ: أخرجه البزار في "مسنده" [١/ رقم ٥٦٩/ كشف الأستار]، وابن عدى في "الكامل" [٧/ ١٦١]، وغيرهما من طريق يوسف بن خالد السمتى عن الأعمش عن أنس به ...
قلتُ: وهذا إسناد باطل، ويوسف السمتى هالك، وقد كذبه جماعة من النقاد، وبه أعله الهيثمى في "المجمع" [٢/ ٢٤٤]، وقال صاحبه "الشهاب" البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٢/ ٧]: "هذا إسناد ضعيف؛ يوسف بن خالد السمتى ضعفوه؛ والأعمش اسمه سليمان بن مهران؛ لم يسمع من أنس بن مالك؛ إنما رآه رؤية بمكة يصلى خلف المقام؛ فأما طرق الأعمش عن أنس: فإنما يرويها عن يزيد الرقاشى عن أنس، قاله ابن المدينى".
قلتُ: والرقاشى ضعيف عندهم، بل هو منكر الحديث على التحقيق، والحديث ساقه ابن عدى في منكرات خالد السمتى من (ترجمته) في كتابه "الكامل"، وله شواهد بعضها ثابت لكن دون هذا اللفظ، قد ذكرتها في "غرس الأشجار" وشواهده بهذا اللفظ كلها منكرة الأسانيد، واللَّه المستعان.
٤٠١٤ - صحيح: هذا إسناد ساقط مثل الذي قبله، وفيه العلتان السابقتان أيضًا:
الأولى: سقوط يوسف بن خالد السمتى.
الثانية: الانقطاع بين الأعمش وأنس، لكن للحديث طرق أخرى عن أنس به نحوه ... =

الصفحة 624