كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

٤٠٣٠ - حَدَّثَنَا أبو بكر بن أبى شيبة، حدّثنا عبد الله بن الأجلح، عن عاصم، عن أنس، قال: صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثوب واحد خالف بين طرفيه.
---------------
= [٦/ ٤٧١، ٤٧٢]، لكن أورده ابن عدى في "الكامل" [٤/ ٨٢]، وقال: "في حديثه بعض النكرة" ثم ساق له جملة من مناكيره بعضها عن عاصم الأحول، ثم قال في ختام ترجمته [٤/ ٨٣]: (وللصلت غير ما ذكرت من الحديث، وليس بالكثير، وفى بعض أحاديثه ما ينكر عليه، بل عامته كذلك، ولم أجد للمتقدمين فيه كلامًا فأذكره).
قلتُ: وقد توبع عليه عاصم الأحول: تابعه النضر بن أنس بن مالك عن أبيه به .... مثل لفظ المؤلف: عند الطبراني في "الكبير" [١/ رقم ٦٦٢]، من طريق أبى جعفر الحضرمى الحافظ عن عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد عن حرب بن ميمون عن النضر بن أنس به ...
قلتُ: وهذا إسناد قوى مستقيم؛ رجاله كلهم ثقات معروفون؛ فعبد الوارث ثقة من رجال مسلم، ومثله حرب بن ميمون وهو أبو الخطاب الأكبر؛ والنضر بن أنس من رجال الجماعة؛ وأما أبو جعفر الحضرمى فهو المعروف بـ (مطين) وهو أجل من أن يقال عنه ثقة، بل هو الإمام الناقد الحافظ أحد أئمة الجرح والتعديل، ما أثر فيه كلام أبى جعفر العبسى، كما لم يؤثر كلام مطين في محمد بن عثمان بن أبى شيبة، وقد توسعنا في ترجمة الرجلين في كتابنا "المحارب الكفيل بتقويم أسنة التنكيل" أعاننا الله عليه.
٤٠٣٠ - صحيح: أخرجه ابن أبى شيبة [٣١٦٧]، وعنه المؤلف به ....
قلتُ: وقد توبع عليه ابن أبى شيبة: تابعه أبو سعيد الأشج على مثله عند أبى الشيخ في "الطبقات" [٤/ ١٩٢]، وعنه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" [١/ ١٨٠]، وكذا أخرجه الدارقطنى في "الأفراد" [رقم ٩٤٩/ أطرافه]، وقال: "تفرد به الأجلح عن عاصم عن أنس".
قلتُ: وليس الأجلح ممن يحتج بهم على الانفراد أصلًا، والجمهور على تضعيفه، وقد صح عن أحمد أنه قال: "روى الأجلح غير حديث منكر" وهذا منها ولا بد، فقد خولف في رفعه: خالفه حماد بن سلمة - وهو أوثق منه عشرات المرات، - فرواه عن عاصم الأحول قال: (رأيت أنس بن مالك يصلى في ثوب واحد متوشحًا به).
هكذا أخرجه ابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٢٣٢٦]، بإسناد صحيح إلى حماد به ... وهذا هو المحفوظ عن عاصم به موقوفًا، ورأيت أبا حاتم الرازى قد سئل كما في "العلل" =

الصفحة 642