كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قلتُ: ما لأبى صالح الحنفى في هذا الحديث ناقة ولا بعير، بل ولا فتيل ولا قطمير! وأبو صالح هذا متقدم الطبقة عن بكير بن وهب هذا، فهو في عداد مشيخته، ولم يذكروا الأعمش في تلاميذه أصلًا، وما أرى ذكره هنا إلا عبثًا، خال مثله على أبى نعيم الحافظ، فما هو إلا تصحيف (لسهل أبى أسد أو الأسود) على التحقيق، وهو عندى ممن دون الفضيل بن عياض؛ وذلك لإمامته وإتقانه في الرواية.
وقد توبع الأعمش على الوجه الأول: تابعه مسعر بن كدام عن سهل أبى الأسد عن بكير الجزرى عن أنس به ... نحو سياق المؤلف عند الطبراني في الدعاء [رقم ٢١٢٢]، لكن الإسناد إليه لا يثبت، غير أن له طريقًا آخر عن مسعر به عند ابن عساكر في "تاريخه" [١٤/ ١٦]، بإسناد حسن إليه، ووقع عنده هكذا: (عن مسعر عن سهل بن بكير أو عن بكير عن أنس به ... ).
هكذا بالشك مع ذاك الخلط، وهو ممن دون مسعر بلا تردد، والمحفوظ أن مسعرًا يرويه عن سهل أبى الأسد كما جزم به البيهقى في "سننه" [٨/ ١٤٣]، وقبله الدارقطنى كما في تهذيب "التهذيب" [٧/ ٤٩٨].
ثم جاء شعبة ورواه عن (سهل) فخالف الأعمش ومسعرًا في اسمه وكنيته، فقال: (عن علي أبى الأسد، عن بكير بن وهب عن أنس به ... نحو سياق المؤلف) هكذا سماه شعبة: (عليًا) وكناه (أبا الأسد).
أخرجه النسائي في "الكبرى" [٥٩٤٢]، وأحمد [٣/ ١٢٩]، والطبرانى في الدعاء [رقم ٢١٢٢]، والدولابى في الكنى [١/ ١٠٦]، والبخارى في "تاريخه" [٢/ ١١٢]، وابن عساكر في "تاريخه" [٦١/ ١١]، والمزى في "تهذيبه" [٢١/ ١٨٣]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن عليّ أبى الأسد به ... وهو عند البخارى بلفظ: (الأمراء من قريش) فقط.
قلتُ: وهذا الذي قاله شعبة، قد غلطوه فيه، وجزموا بكونه من أوهامه الكثيرة في أسماء الرجال، والتى لا تنقص من منزلته العلياء التى رفعه الله إليها، والصواب أن الذي يروى هذا الحديث عن بكير بن وهب الجزرى هو (سهل أبو أسد) كما قال الأعمش ومسعر، فقال الحافظ في ترجمة (سهل) من "التهذيب" [٧/ ٤٩٨]: (قلتُ: جزم الدارقطنى وجماعة قبله: أن شعبة وهم فيه، إذ سماه عليًا، وإنما هو (سهل) وكناه أبا الأسود، وإنما هو (أبو أسد) وقال: الحنفى، وهو (القرارى) برائين مهملتين) .. =

الصفحة 646