كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

نافع بن مالك، عن أنس
٤٠٣٤ - حَدَّثَنَا حسين بن الأسود، حدّثنا أبو أسامة، حدّثنا عمر بن حمزة، حدثنى نافعٌ - يعنى ابن مالك - عن أنس بن مالك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ تَمْنَعُ الْعَبْدَ مِنْ سُخْطِ اللَّهِ مَا لَمْ يُؤْثِرُوا سَفْقَةَ دُنْيَاهُمْ عَلَى دِينِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ، ثُمَ قَالَ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، قَالَ اللَّهُ: كَذَبْتُمْ".
---------------
٤٠٣٤ - منكر: أخرجه البيهقى في "الشعب" [٧/ رقم ١٠٤٩٧، ١٠٤٩٨]، وابن أبى الدنيا في "العقوبات" [رقم ٦]، وابن عدى في "الكامل" [٥/ ١٩]، وابن أبى عاصم في "الزهد" [رقم ٢٨٨]، وابن البناء في "فضل التهليل" [رقم ٣]، والشجرى في "الأمالى" [١/ ١٥]، والحكيم الترمذى في "نوادر الأصول" كما في "المغنى" [٢/ ٨٢]، للعراقى، وغيرهم من طرق عن الحسين بن عليّ بن الأسود عن أبى أسامة حماد بن أسامة عن عمر بن حمزة العمرى عن نافع بن مالك أبى سهيل [ووقع عند ابن أبى عاصم والبيهقى والشجرى: (أبو سهل)، هكذا مكبرًا، وهو تصحيف] عن أنس به نحوه.
قلتُ: ومن هذا الطريق أخرجه الدارقطنى في "الأفراد" [رقم ١٢٦٩/ أطرافه] ثم قال: "غريب من حديثه - يعنى نافعًا أبا سهيل - عن أنس، تفرد به عمر بن حمزة العمرى عنه، ولا نعلم رواه غير أبى أسامة".
وعمر بن حمزة هذا ضعفه ابن معين والنسائى وابن عدى وغيرهم، وقال أحمد: "أحاديثه مناكير" وذكره ابن حبان في "الثقات" [٧/ ١٦٨]، وقال: (كان ممن يخطئ) أما الحاكم صاحب "المستدرك" فقد جازف على عادته وقال عن عمر: "أحاديثه كلها مستقيمة" واعتمد الحافظ قول من ضعفه؛ فقال في التقريب: "ضعيف".
ورأيت أبا زرعة قد سئل عنه فقال: "ليس بذا خير" كما في "سؤالات البرذعى له" [٣٦٤]، وهذا الحديث قد ساقه له ابن عدى في عداد مناكيره في "الكامل" ثم قال في ختام ترجمته: "ولعمر بن حمزة غير ما ذكرت من الأحاديث، ولا أعلم يروى عنه غير مروان وأبى أسامة" كذا قال، وقد روى عنه جماعة آخرون غير هذين، منهم (عبد الله بن عقيل الثقفى، ويحيى بن المتوكل، وأحمد بن بشير) ذكرهم المزى في ترجمته من "التهذيب" [٢١/ ٣١١]، ثم إن الراوى عن أبى أسامة: (حسين بن عليّ بن الأسود) قد اختلف فيه، وهو إلى الضعف أقرب. =

الصفحة 648