كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

٤٠٣٧ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن الزبير بن عدى، قال: شكَوْنَا إِلَى أنَسٍ مَا نَلْقَى مِنَ الحُجَّاجِ، فَقَالَ: اصْبِرُوا فَإِنَّهُ "لا يَأْتِى عَلَيْكُمْ عَامٌ - أَوْ يَوْمٌ - إِلا الَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ حَتَّى تَلْقَوْا رَبِّكُمْ"، سمعته من نبيكم - صلى الله عليه وسلم -.
٤٠٣٨ - حَدَّثَنَا الأزرق بن على، حدّثنا يحيى بن أبى بكير، حدّثنا بشر بن الحسين
---------------
٤٠٣٧ - صحيح: أخرجه البخارى [٦٦٥٧]، والترمذى [٢٢٠٦]، وأحمد [٣/ ١٣٢، ١٧٧، ١٧٩]، وابن حبان [٥٩٥٢]، والبيهقى في "الشعب" [٧/ رقم ٩٧٣٣، ٩٧٣٤]، ونعيم بن حماد في "الفتن" [رقم ٤٧]، وأبو عمرو الدانى في "الفتن" [٢/ رقم ٢١٢]، وابن عساكر في "المعجم" [رقم ١٢٨٧]، وغيرهم من طرق عن الثورى عن الزبير بن عدى عن أنس به ... وليس عند الدانى ونعيم بن حماد: الجملة الأولى المتعلقة بالشكوى من الحجاج، وقد زاد البيهقى: ( ... وأحسنوا فيما بينكم وبين ربكم ... ) بعد قوله: (اصبروا ... ) وعند البخارى وأبى عمرو والبيهقى ورواية أحمد: (لا يأتى عليكم زمان ... ) بدل: (عام أو يوم ... ) قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح".
قلتُ: وهو كما قال.
٤٠٣٨ - صحيح: أخرجه ابن عدى في "الكامل" [٢/ ١٠]، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" [١/ ١١٩]، وغيرهما من طريق الأزرق بن على عن يحيى بن أبى بكير عن بشر بن الحسين عن الزبير بن عدى عن أنس به ... قال البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٣/ ٨٣]: "هذا إسناد ضعيف، لضعف بشر بن الحسين".
قلتُ: كذا تسامح البوصيرى بشأن بشر، وقد خالفه صاحبه الهيثمى، فقال في "المجمع" [٤/ ١٥٠]: "رواه أبو يعلى، وفيه بشر بن الحسين وهو كذاب" وهذا أخذه الهيثمى من قول أبى حاتم عن بشر: "يكذب على الزبير" كما نقله عنه الذهبى في "الميزان" ونقل عن البخارى قوله: "فيه نظر" وعن الدارقطنى: "متروك " وعن ابن عدى: "عامة حديثه غير محفوظ" ونقل الحافظ في "اللسان" [٢/ ٢٢]، عن الدارقطنى أنه قال أيضًا عن بشر: "يروى عن الزبير بواطيل، والزبير ثقة - يعنى ابن عدى - والنسخة موضوعة" وكذا نقل تضعيفه عن أبى أحمد والحاكم وابن الجارود، وقال ابن حبان في ترجمته من "المجروحين" [١/ ١٩٠]: "يروى عن الزبير بن عدى بنسخة موضوعة، ما لكثير منها أصل، ... " =

الصفحة 651