كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 5)

عمرو ابن زينب، عن أنس
٤٠٤٦ - حَدَّثَنَا إسحاق بن أبى إسرائيل، حدّثنا عبد الصمد، حدّثنا حربٌ، حدّثنا يحيى، حدثنى عمرو بن زينب، أن أنس بن مالك حدثه، أن معاذًا، قال: يا رسول الله، أرأيت إن كان علينا الأمراء لا يستنون بسنتك، ولا يأخذون بأمرك، فما تأمرنى في أمرهم؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا طَاعَةَ لمِنْ لَمْ يُطِع الله".
---------------
٤٠٤٦ - ضعيف: أخرجه أحمد [٣/ ٢١٣]، والبخارى في "تاريخه" [٦/ ٣٣٢]، من طريق عبد الصمد بن عبد الوراث عن حرب بن شداد عن يحيى بن أبى كثير عن عمرو بن زينب عن أنس به ... وهو عند البخارى إشارة.
قلتُ: وقد توبع عليه حرب بن شداد: تابعه عليه على بن المبارك على مثل إسناده إلا أنه قال: (عن عمرو بن فلان العنبرى، سمع أنسًا به ... ) هكذا، بدل: (عمرو بن زينب).
أخرجه البخارى في "تاريخه" [٦/ ٣٣٢]، - إشارة - وعمرو بن فلان هو نفسه (عمرو بن زينب) كأن بعضهم لم يضبط اسم والده فأطلقه، ويؤيده أن ابن حبان قد ترجمه في "الثقات" [٥/ ١٧٤]، باسم (عمرو بن زَنِيب) بتقديم النون على الياء، ثم قال: "وهو الذي يروى عنه يحيى بن أبى كثير ويقول: عمرو بن بلال الغبرى".
قلتُ: كذا وقع في مطبوعة "الثقات" وفيه تصحيف، وصوابه: (عمرو بن فلان العنبرى) كما مضى عند البخارى، وابن حبان عمدته (تاريخ البخارى) في تراجم رجالات الصدر الأول من النقلة .. وعنه نقل ترجمة (عمرو بن زينب) في "ثقاته".
وقد توبع عليه يحيى بن أبى كثير عن عمرو به عن أنس، تابعه الحجاج بن الحجاج الباهلى عن عمرو بن زينب عن أنس به بالمرفوع منه فقط عند البخارى في "تاريخه" [٦/ ٣٣٢].
ومدار الإسناد على (عمرو بن زينب) هذا، فقال الهيثمى في "المجمع" [٥/ ٤٠٦]: (لم أعرفه).
قلتُ: ذكره ابن حبان في "الثقات" ولم يرو عنه سوى رجلين. فمثله يكون غائب الحال إن شاء الله، لكن نقل المناوى في "فيضه" [٦/ ٤٣٢]، عن الحافظ أنه قال عن هذا الحديث: (سنده قوى) كأنه اعتمد توثيق ابن حبان لعمرو بن زينب، ومعلوم تساهل ابن حبان جدًّا في توثيق أمثال تلك الطبقة من أغمار التابعين، وقد اختلف في اسم والده على ألوان، فقيل: (زينب) =

الصفحة 659